بايدن: الحرب الشاملة تُهدد الشرق الأوسط.. والتسوية مازالت ممكنة

الدستور 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن اليوم الأربعاء، إن الحرب الشاملة ممكنة في الشرق الأوسط لكن هناك أيضا، إلا أن تسوية صراع إسرائيل في غزة ومع حزب الله، مازالت ممكنة.

وأضاف بايدن : “ان نشوب حرب شاملة ممكن، لكنني أعتقد أن هناك أيضا فرصة، ما زلنا نعمل من أجل التوصل إلى تسوية يمكن أن تغير المنطقة بأكملها تغييرا جذريا”.

مبادرة أمريكية جديدة لوقف التصعيد فى لبنان

وأكد مسئولون أمريكيون ومسئول إسرائيلي ومصدران مطلعان بشكل مباشر على مفاوضات غزة لموقع "أكسيوس"، أن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن  تعمل على مبادرة دبلوماسية جديدة من أجل وقف القتال في لبنان واستئناف المفاوضات بشأن صفقة المحتجزين ووقف إطلاق النار في غزة.

حرب غزة ولبنان 

ووفقًا للتقرير، يمكن الإعلان عن مبادرة البيت الأبيض في وقت مبكر اليوم الأربعاء في محاولة لوقف التصعيد بين إسرائيل وحزب الله.

وتابع: بدأت مناقشات المبادرة الجديدة بعد مكالمة هاتفية الإثنين الماضي، بين مستشار الأمن القومي للبيت الأبيض جيك سوليفان ووزير الشئون الاستراتيجية الإسرائيلي رون ديرمر، بحسب مسئولين أمريكيين وإسرائيليين.

وقال مسئول أمريكي ودبلوماسي أوروبي إن الولايات المتحدة ناقشت الفكرة على مدار اليومين الماضيين مع فرنسا وإسرائيل ولبنان وعدة دول عربية أخرى.

وأكد: "نحن نعمل مع عدة دول على اقتراح لحل دبلوماسي للشمال"، وقال مسئول إسرائيلي "أعطى  رئيس الوزارء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الضوء الأخضر لمناقشة هذه المبادرة".

تفاصيل الخطة 

وقال مصدر مطلع بشكل مباشر على الخطط : الهدف هو تحقيق وقفة تتيح المجال للمفاوضات بشأن اتفاق دبلوماسي أوسع لمنع حرب أوسع، والسماح للمدنيين النازحين بالعودة إلى منازلهم على جانبي الحدود، وتوفير زخم متجدد لوقف إطلاق النار في غزة واتفاق الرهائن.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق