فاكسيرا تطلق لقاح الإنفلونزا الرباعي.. حصانة مبكرة ضد أخطر الفيروسات قبل الشتاء

الدستور 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

أعلنت الشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات "فاكسيرا" عن توافر لقاح الإنفلونزا الموسمية شتاء 2024 / 2025 في كافة فروع المصل واللقاح بكافة محافظات الجمهورية.

وقال الدكتور شريف الفيل، رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات «فاكسيرا»، لـ "الدستور"، إنه تم توفير لقاح الإنفلونزا الرباعى والذى يحمى الجسم من أخطر أربعة فصائل من الإنفلونزا.

وأشار إلى أن أنسب موعد لتلقى لقاح الأنفلونزا فى شهر سبتمبر وأكتوبر، أى قبل دخول فصل الشتاء وذلك نظرا لارتفاع الإصابات بالأمراض الفيروسية التنفسية فى فصل الشتاء.

المناعة الكاملة  ضد مرض الإنفلونزا

وأضاف أن المناعة الكاملة  ضد مرض الإنفلونزا الموسمية تتكون بعد اسبوعين من التطعيم، وتستمر لمدة 6 أشهر، بعدها تبدأ المناعة تقل  تدريجيًا، ولذلك يجب التطعيم سنويًا ضد الإنفلونزا الموسمية.


ومن جانبها قالت الدكتورة ولاء عادل مسئول التدريب والتحديثات الطبية في مراكز تطعيمات المصل واللقاح، إن الجرعة المقررة من اللقاح نص مللى تؤخد بالكتف كاملة من عمر 6 أشهر ويحتاج الطفل إلى تكرار الجرعة اذا كان عمره من 6 أشهر لتسع سنوات ولم يسبق له التطعيم من قبل بجرعتين من اللقاح.

وأكدت لـ "الدستور" إنه لا توجد موانع للتطعيم بإستثناء حساسية البيض والإرتفاع الشديد في درجات الحرارة، لافته إلى أنه ينصح الحصول عليه من فئات كبار السن والأطفال وأصحاب الأمراض المزمنة ومسموح به للحوامل والمرضعات.

وقالت الدكتورة ولاء عادل إن لقاح الإنفلونزا الموسمية معطل ولا يسبب المرض، وفى حال الشعور بأعراض مرضية بعد التطعيم قد يرجع لعدة أسباب؛ أن متلقي التطعيم كان في بداية دور برد وظهر الدور بعد التطعيم مباشرة، كما إنه يمكن أن يصاب الشخص بالإنفلونزا فى الفترة ما بين التطعيم والحصول على المناعة الكاملة والتى تصل إلى أسبوعين.

وأفادت أن تطعيم الإنفلونزا كغيره من التطعيمات قد يسبب سخونة طفيفة أو إحمرار حول مكان الحقنة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق