حذَّر سفير الاحتلال الإسرائيلي لدى واشنطن، يحيئيل ليتر، من أن تل أبيب "في وضع كارثي"، بسبب ميليشيا حزب الله، معتبرًا أن التطورات الإقليمية الأخيرة أدت إلى إرباك المسار الذي كانت الولايات المتحدة تقوده بين بيروت وتل أبيب.
وجاءت تصريحات ليتر بعد انطلاق الجولة الخامسة من المحادثات بين الجانبين التي تستضيفها العاصمة الأمريكية واشنطن.
وبحسب شبكة "سي إن إن"، قال ليتر إن استمرار وجود ميليشيا حزب الله في لبنان، إلى جانب النفوذ الإيراني، يهدد بتقويض هدف إدارة دونالد ترامب المتمثل في التوصل إلى اتفاق سلام شامل بين دولتين لم تربطهما علاقات دبلوماسية من قبل.
وأضاف أن مذكرة التفاهم الموقعة بين الولايات المتحدة وإيران تنص على وقف إطلاق نار كامل في لبنان، معتبرًا أن ذلك قد يؤدي عمليًا إلى الحفاظ على وجود حزب الله، في وقت أرجأت فيه طهران جولة جديدة من محادثاتها مع واشنطن بسبب الضربات الإسرائيلية في لبنان.
وقال ليتر: "دور إيران هو مغادرة لبنان، وتقع على عاتق الحكومة اللبنانية مسؤولية ممارسة سيادتها الكاملة، والسيادة تعني ألا تتمكن إيران، بعد الآن، من التدخل في الشؤون اللبنانية أو ممارسة نفوذها هناك".
وأشار إلى أن المفاوضين الأمريكيين والإيرانيين اتفقوا، خلال محادثاتهم الأخيرة، على إنشاء "خلية لفض الاشتباك" لضمان تثبيت وقف إطلاق النار في لبنان، لافتًا إلى أن إسرائيل ليست جزءًا من هذه الآلية.
واعتبر سفير الاحتلال الإسرائيلي أن مثل هذه الخلية ليست ضرورية، قائلًا: "إسرائيل ليست في حالة صراع مع لبنان، وبالتالي فإن تجنب الصراع ليس المشكلة، بل المطلوب هو التنسيق مع الدولة اللبنانية".













0 تعليق