توترات الشرق الأوسط تضعف آمال هاريس في انتخابات الرئاسة الأمريكية

الدستور 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

قالت صحيفة فايينشال تايمز البريطانية، إن التوترات في الشرق الأوسط الحالية أحبطت آمال المرشحة الديمقراطية  كامالا هاريس في انتخابات الرئاسة الأمريكية 2024، فقد فشلت إدارة الرئيس جو بايدن في الحد من التداعيات السياسية للصراع في الشرق الأوسط.

ويأتي تصاعد التوترات في الشرق الأوسط بعد اغتيال الاحتلال الإسرائيلي أمين عام حزب الله اللبناني حسن نصر الله يوم الجمعة الماضي في غارة جوية استهدفت اجتماع الحزب بالضاحية الجنوبية في بيروت.

هاريس تتعهد بتهدئة الشرق الأوسط

يأتي هذا في الوقت الذي أعلتنت فيه الحملة الرئاسية الأمريكية الخاصة بهاريس تعهدها بمواصلة السعي إلى اتفاق وقف إطلاق النار في الحرب التي استمرت عامًا في غزة والتي يمكن أن تمهد الطريق للعودة إلى الاستقرار في جميع أنحاء الشرق الأوسط.

ولكن مع بقاء أكثر من شهر بقليل قبل انتخابات الرئاسة الأمريكية 2024، تبددت هذه الامال، حيث فشلت الولايات المتحدة في التوسط في هدنة في غزة بينما كثفت إسرائيل عملياتها ضد حزب الله في لبنان.

ووفقا للصحيفة، فإن الخطر الذي تواجهه هاريس وحملتها الانتخابية، هو أن دعواتها المتكررة لتخفيف التوترات في الشرق الأوسط سوف تبدو جوفاء وخالية الوفاض مع استمرار حكومة الاحتلال بقيادة  بنيامين نتنياهو في رفض خفض التصعيد والمضي قدما في هجماتها.

وبالنسبة لمنتقدي هاريس، فإنها علامة على أن إدارة بايدن كانت غير قادرة أو غير راغبة في ممارسة نفوذها على نتنياهو.

ووفقا للصحيفة البريطانية، فإن الأعمال العدائية المتزايدة في لبنان تشكل ضربة خاصة لهاريس لأنها ستجعل من الصعب عليها إصلاح العلاقات مع أجزاء من الائتلاف الديمقراطي - بما في ذلك العرب الأمريكيين والناخبين الشباب - الذين انتقدوا بشكل خاص تعامل الإدارة مع الحرب في غزة ويهددون بالبقاء خارج الانتخابات وحتى بضعة آلاف من الانشقاقات يمكن أن تحدث فرقًا في ولايات ساحة المعركة الرئيسية مثل ميشيغان وبنسلفانيا وويسكونسن.

ومن جانبها قالت ماري آن مارش، الاستراتيجية الديمقراطية: "في سباق متقارب، كل صوت  مهم". في حين أن سياسة الشرق الأوسط ليست قضية واسعة النطاق مثل الاقتصاد أو الإجهاض، قالت إنها "مهمة لمجموعات معينة من الناخبين" مثل اليهود والعرب الأمريكيين. وقالت: "سوف ينتبه هؤلاء الجمهور إلى كل هذا".

وينتقد العديد من الجمهوريين هاريس من منظور مختلف، بحجة أن الإدارة فشلت في ردع إيران ووكلائها عن مهاجمة إسرائيل وكانت مترددة للغاية في دعمها لإسرائيل.

قال ليندسي جراهام، السناتور الجمهوري من ساوث كارولينا، لشبكة سي إن إن: "إدارة بايدن مشلولة بسبب الخوف من إيران. لذا أعدك، إذا فاز ترامب، فسوف نصلح هذا الأمر بسرعة كبيرة".

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق