مثقفون وشخصيات عامة يشاركون زينب عبد الرزاق إطلاق كتابها مسارات متقاطعة.. صور

اليوم 7 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

تجمع كبير شهد، على مدى ثلاث ساعات، حفل توقيع  كتاب "مسارات متقاطعة.. حوارات بين الصحافة والسياسة" للكاتبة الصحفية زينب عبد الرزاق، بمكتبة ديوان  الزمالك، استعرضه بالنقاش، الدكتور مصطفي الفقى، المفكر والسياسي المرموق.

في البداية استعرض الدكتور الفقي لمحات عريضة  من حوارات الكتاب، التي تضمنت 11 شخصية، وتوقف أمام كل شخصية بالتحليل والتدقيق، منوهاً بتنوع الشخصيات، سياسيا وعسكريا وثقافيا وصحفيا، مشيداً في البداية بتقديم الكاتبة سناء البيسي للكتاب، ومنوهاً بالجهد الكبير الذي بذلته الكاتبة زينب عبد الرزاق، وحوارتها المتميزة، وقدرتها علي الدراسة والفهم والتوثيق، والأخذ والرد، في محاورة القمم في جميع المجالات، والذين كانوا جزءاً من تاريخ مصر المعاصر، مابين مشارك وصانع للأحداث، لتخرج بلقاءات نادرة ترفع التوزيع وقيمة الإصدار.

تناول الكتاب شهادات المتحاورين، بدءاً من فترة الملكية، وحكم الملك فاروق..وحريق القاهرة، وصراع السرايا، وحزب الوفد، ودور الإخوان المسلمون، وناقش صراحة خالد محي الدين في قوله إن الرئيس عبد الناصر هو الذي ورط مصر في حرب 1967، والمعلومات المختلفة حول مصير محاضر اجتماعات مجلس قيادة الثورة، ومصير مجوهرات أسرة محمد علي، إضافة إلى الوحدة مع سوريا  وعلاقة الاخوان المسلمين بالرئيس عبد الناصر، وهل فعلا انضم عبدالناصر لفترة ما، هو والرئيس السادات لجماعة الإخوان ام لا؟ وتصفية الأحزاب السياسية،والديمقراطية، والتعذيب  والاعتقالات، وحقيقة حادثة المنشية.

وتوقف الفقي في المناقشة أمام حوار الجنرال رشاد مهنا الأب الروحي لثورة 1952، حيث كان عضوا في مجلس الوصاية علي عرش الملك أحمد فؤاد الثاني، وخلافه مع عبد الناصر ومجلس قيادة الثورة  واعتقاله والحكم عليه بالإعدام.

وتناولت المناقشات الحوار مع د ثروت عكاشة، رجل الجيش والثقافة والفن، مؤسس البنية الثقافية المصرية في الخمسينيات والستينيات من القرن الماضي، وأيضاً حوار أمين هويدي رئيس جهاز المخابرات العامة ووزير الحربية بعد هزيمة 1967، خصوصاً حول ما قاله من أن لا قتال يستمر مدى الحياة.

كما كانت الحوارات حاضرة مع كل من الكاتب الكبير مصطفي أمين وشهادته المهمة على العصر، وكذلك الكاتب الكبير محمد حسنين هيكل، والمستشار عوض المر، والفنان فاروق حسني متعه الله بالصحة والعافية وبصماته وافكاره، وتحويل المتحف المصري الكبير من مجرد فكره، إلي واقع ملموس نفخر به جميعا.

وتحدثت في حفل التوقيع، الدكتورة عواطف سراج الدين عن دور حزب الوفد في الحياة السياسة، ومن خلال بحثها ودراستها في بحثها السياسي الذي نالت عنه درجة الدكتوراه آن السراي والملك فاروق ليس لهم يد أبدا في حريق القاهرة ولكنها يد خفية غير وطنية وراء هذا العمل الاجرامي، كما تحدثت الكاتبة صفية مصطفي أمين عن سعادتها بهذا الكتاب الذي يضم شهادات حية عن حقبة هامة من تاريخ الوطن مؤكدة أن حياة والدها مصطفي أمين كانت هي الصحافة وأخبار اليوم.

وتحدثت الكاتبة زينب عبد الرزاق عن فكرة الكتاب، وأهمية جمع هذه الشهادات الهامة في كتاب، ليتعرف الجميع، وخاصة الشباب تحت سن الأربعين، علي هذه المحطات الهامة والصعبة.. لأن التاريخ دائما هو الأصل والحكم وبدون تاريخ واضح لا يمكن أن يستقيم الحاضر.

وتحدثت عن صعوبة إجراء هذه الحوارات في وقتها، وخاصة جمع المعلومات وتدقيقها وفهمها، ودور الكاتبة الصحفية سناء البيسي الكبير كأستاذة ورئيس تحرير مجلة (نصف الدنيا)، التي نشرت الحوارات، في التشجيع وخلق مناخ صحفي وإنساني محترم للعمل.

حضر الندوة وحفل التوقيع السفير عبدالله الرحبي سفير سلطنة عمان بالقاهرة، والكاتبة صفية مصطفي أمين، والمهندس أحمد عبد القدوس، والدكتور حازم ياسين أستاذ طب وجراحة العيون بقصر العيني، ودكتورة عواطف سراج الدين، والروائي سراج الدين ياسين سراج الدين، والدكتور أيمن فؤاد سيد رئيس الجمعية المصرية للدراسات التاريخية، ورئيس هيئة المخطوطات الإسلامية، والدكتورة سهير حواس أستاذة العمارة والتصميم العمراني بقسم الهندسة المعمارية بجامعة القاهرة، والسفيرة داليا توكل، والمهندسة عبير فؤاد خبيرة علم الفلك، والمهندس محمد شنن، والشاعر محمد احمد بهجت، والسيدة وفاء فداوي رئيس نادي توليب ليونز القاهرة، والمصرفية دينا رفعت، والأب جورج فراس، كاهن كنيسة جاردن سيتي، والكاتبة نادية واصف، والدكتور اسماعيل هشام عبدالفتاح، والإعلاميين جاسمين طه ذكي وشريف عامر، والكُتاب سالي وفائي وجمال الكشكي ومحمد عبد الحافظ وماهر حسن ،وحنان مفيد فوزي، وسها عبد الرزاق، والسيدة نادية ابوالعلا رئيسة نادي الكتاب بدار الشروق، والسيدة دينا لطفي الخولي، وسيدة الأعمال ياسمين عبد الجبار، والأستاذة نهال شوقي، والكاتب أحمد القرملاوي من مكتبة ديوان.

مناقشة كتاب مسارات متقاطعة.. حوارات بين الصحافة والسياسة
مناقشة كتاب مسارات متقاطعة.. حوارات بين الصحافة والسياسة

 

أثناء توقيع الكتاب
أثناء توقيع الكتاب

 

الدكتور مصطفى الفقي والكاتبة الصحفية زينب عبد الرزاق
الدكتور مصطفى الفقي والكاتبة الصحفية زينب عبد الرزاق

 

الدكتور مصطفى الفقي يناقش الكتاب
الدكتور مصطفى الفقي يناقش الكتاب

 

الدكتورة صفاء النجار
الدكتورة صفاء النجار

 

الروائية زينب عبد الرزاق
الروائية زينب عبد الرزاق

 

الكاتبة الصحفية زينب عبد الرزاق
الكاتبة الصحفية زينب عبد الرزاق

 

الكاتبة زينب عبد الرزاق وجانب من الحضور
الكاتبة زينب عبد الرزاق وجانب من الحضور

 

توقيع كتاب الكاتبة زينب عبد الرزاق
توقيع كتاب الكاتبة زينب عبد الرزاق

 

جانب من الحضور (2)
جانب من الحضور

 

جانب من الحضور
جانب من الحضور

 

حفل مناقشة وتوقيع كتاب مسارات متقاطعة.. حوارات بين الصحافة والسياسة
حفل مناقشة وتوقيع كتاب مسارات متقاطعة.. حوارات بين الصحافة والسياسة

 

زينب عبد الرزاق توقع كتابها
زينب عبد الرزاق توقع كتابها

 

مناقشة مسارات متقاطعة.. حوارات بين الصحافة والسياسة
مناقشة مسارات متقاطعة.. حوارات بين الصحافة والسياسة
إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق