حزبان مصري وصومالي في بيان مشترك: يجب احترام وحدة أراضي الصومال

الدستور 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

أكد حزب العدل في مصر وحزب عهدي في الصومال، التزامهم المشترك بالاستقرار الإقليمي واحترام السيادة والسعي لتحقيق السلام، في ضوء التطورات الأخيرة في منطقة القرن الأفريقي.

وقال بيان مشترك اعن الحزبين، إن الاجتماع الأخير بين رئيسي مصر والصومال، أكد على عمق العلاقات وسلط الضوء على أهمية التعاون المشترك لمواجهة التحديات التي تواجه البلدين.

أضاف البيان المشترك، أن الصومال بلد غني بالتاريخ والصمود يستمر في التنقل بين مجموعة معقدة من التحديات السياسية والاقتصادية والإنسانية، عدم الاستقرار السياسي المستمر والصعوبات الاقتصادية والأزمات الإنسانية التي لا تزال في صدارة اهتماماتنا، التاريخ الحديث للصومال، الذي شهد تحديات داخلية معقدة بجانب الجهود الدولية لحفظ السلام، شكل الظروف الحالية، ويجب على العالم أن يدرك الحاجة الملحة للاستقرار.

 احترام وحدة أراضي الصومال

أكد الحزبان دعمهما الثابت لسيادة الصومال، مشددان على ضرورة أن يتم احترام وحدة أراضي الصومال من قبل الجميع، مذكرة التفاهم الأخيرة بين إثيوبيا وأرض الصومال تثير لدينا قلقًا جديًا،  هذا الاتفاق يتجاهل حقوق الصومال في أراضيه وقد يساهم في زعزعة استقرار المنطقة بشكل أكبر.

وحث البيان جميع الأطراف المعنية على التعامل مع هذه القضايا بحساسية واحترام الحدود المعترف بها للصومال.

ودعا جميع الأطراف الإقليمية والدولية إلى اتخاذ خطوات فورية لتعزيز الحوار والحلول السلمية في منطقة القرن الأفريقي، من الضروري أن نعمل معًا لدعم سيادة واستقرار الصومال، وضمان مستقبل آمن ومزدهر لجميع دول المنطقة.

أكد على القيم المشتركة التي تجمع بين حزب العدل وحزب عهدي، وهي الالتزام بالديمقراطية، وسيادة القانون، واحترام حقوق الإنسان، هذه المبادئ هي أساس دولنا وتعمل كمنارة في سياساتنا الخارجية.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق