بالأسماء.. جامعة الأزهر تكرم رؤسائها السابقين الفائزين بجائزة التميز العلمي (صور)

الدستور 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نظَّمت  جامعة الأزهر برئاسة الدكتور سلامة جمعة داود، اليوم الأربعاء، احتفالًا لتكريم رؤسائها السابقين وأسر الراحلين منهم، وذلك تقديرًا لمسيرتهم الممتدة في خدمة الجامعة علميًا وإداريًا وتعزيز مكانته محليًّا ودوليًّا، وكذا تكريم الفائزين بجائزة الجامعة للتميز العلمي.

 

بدأ الحفل الذي قدمه الدكتور عماد شندي، بتلاوة قرآنية مباركة تلاها الشيخ محمد عبد الله كامل، أحد نجوم دولة التلاوة، أعقبها كلمة فضيلة رئيس الجامعة والتي رحب فيها بالحضور من رؤساء الجامعة السابقين وأسر الراحلين منهم، كما تضمنت كلمته نبذة عن مميزات كل رئيس سابق للجامعة.

 

وفي لفتة تقديرية، منح الدكتور سلامة جمعة داود، الكلمة للراغبين في الحديث من رؤساء الجامعات وذويهم، حيث ألقى الدكتور أسامة العبد رئيس الجامعة الثالث عشر كلمة قدم فيها الشكر لجامعة الأزهر على تنظيم الاحتفالية ولتلك اللفتة الكريمة التي تجسد قيم الوفاء والعرفان، كما ألقى الدكتور محمد السعدي نجل فضيلة الدكتور محمد السعدي فرهود الرئيس السابع للجامعة كلمة استعرض خلالها تاريخ والده في خدمة الجامعة.

 

كما عُرض فيلمٌ تسجيلي يستعرض تاريخ جامعة الأزهر الشريف منذ تأسيسها عام 1961م. متضمنًا نبذة تعريفية عن رؤسائها السابقين والراحلين منهم وكذا نبذة عن تطور كليات الجامعة على مدار ٦٥ عامًا، كما عُرض فيلمٌ آخر تناول شهادات من بعض علماء الأزهر حول أبرز محطات وإنجازات رؤساء الجامعة الثمانية عشر.

 

وقام الدكتور سلامة جمعة داود، بتكريم السادة رؤساء الجامعة الثمانية عشر السابقين وأسر الراحلين منهم، وهم:

الدكتور محمد البهي الرئيس الأول للجامعة، تسلم الجائزة ابنته الدكتورة نادية البهي، والدكتور أحمد  حسن  الباقوري  الرئيس الثاني للجامعة، تسلم الجائزة حفيده الأستاذ الدكتور محمد صبري الأستاذ بكلية الطب بجامعة المنوفية والدكتور بدوي عبد اللطيف، الريس الثالث للجامعة، تسلم الجائزة الأستاذة تحية زوج ابنه،والدكتور محمد حسن فايد، الرئيس الرابع للجامعة، تسلمه الجائزة نجله اللواء محمد رضا حسن فايد بطل حرب أكتوبر،والدكتور عوض الله حجازي، الرئيس الخامس للجامعة، تسلم الجائزة عميد كلية أصول الدين الدكتور محمود حسين.،والدكتور محمد الطيب النجار، الرئيس السادس للجامعة، تسلم الجائزة الدكتورة عزة مدحت النجار، والأستاذ محمد مدحت النجار، والدكتور علي أمين،والدكتور محمد السعدي فرهود، الرئيس السابع للجامعة تسلم الجائزة أبناؤه: الدكتور عصام فرهود وهشام فرهود وهيام فرهود وأحلام فرهود.والدكتور عبد الفتاح الشيخ، الرئيس الثامن للجامعة، تسلمه نجله اللواء محمد عبد الفتاح الشيخ وابنه يوسف والدكتور أحمد عمر هاشم، الرئيس التاسع للجامعة، تسلم الجائزة نجله الأستاذ محمد أحمد عمر هاشم، عضو مجلس الشيوخ، والدكتور أحمد الطيب، الرئيس العاشر للجامعة، تسلم الجائزة فضيلة الدكتور محمد عبد الرحمن الضويني عضو هيئة كبار العلماء ووكيل الأزهر السابق.والدكتور عبد الله الحسيني، الرئيس الحادي عشر، تسلم الجائزة نجله الدكتور أحمد عبد الله الحسيني والدكتورة إيمان عبد الله،والدكتور أسامة العبد، الرئيس الثاني عشر للجامعة، والدكتور محمد عبد الشافي، الرئيس الثالث عشر للجامعة، والدكتور عبد الحي عزب، رئيس الجامعة الرابع عشر وزوجته الدكتورة مهجة، والدكتور إبراهيم الهدهد، الرئيس الخامس عشر، والدكتور أحمد حسني، الرئيس السادس عشر، والدكتور محمد حسين المحرصاوي، الرئيس السابع عشر، تسلم الجائزة نجله الأستاذ أيمن.،والدكتور سلامة جمعة داود، الرئيس الثامن عشر، سلم الجائزة لفضيلته الدكتور محمد الضويني، عضو هيئة كبار العلماء ووكيل الأزهر السابق.

 

 

كما تم تكريم الدكتور حسام شاكر، عضو هيئة التدريس بكلية الإعلام والباحث مؤمن علاء الدين، مؤلفا كتاب «التعريف برؤساء جامعة الأزهر»، كما كرمت الجامعة برئاسة  الدكتور سلامة جمعة داود، الفائزين في مسابقة الجامعة للتميز العلمي، وعددهم 25 من أعضاء هيئة التدريس والباحثين في خمسة قطاعات: اللغة العربية، والشريعة والقانون وأصول الدين، والعلوم النظرية والتطبيقية، العلوم الطبية، والعلوم الأساسية.

 

وذلك على النحو الآتي:. جائزة الأزهر الشريف وفاز بها كل من: 

أ.د النبوي عبد الواحد شعلان، د. نادي محمود حسن، أ.د محمد عبد الباقي، أ.د خالد سعد مخيمر،وجائزة الجامعة التقديرية وفاز بها: أ. د عصمت رضوان، د. أحمد الأمير جاهين، أ.د فوزي إسماعيل، أ.د ياسر البطراوي، أ.د علاء جاد الكريم،وجائزة الجامعة للتميز العلمي وفاز بها: أ.د محمد عبد العال، د. سمحاء عبد المنعم، أ.د محمود عباس، أ.د محمد علي عبد الخالق، أ.د محمد صلاح عطية.وجائزة الأزهر التشجيعية وفاز بها: أ.د نهى أحمد عبد الرحمن، أ.د عبد الله عبد الحي الصاوي، أ.د عمرو بسيوني سعد، أ.د حازم أسامة القاضي، أ.د عمرو حسني هاشم وجائزة  أفضل  رسالة  دكتوراه،  وفاز بها: أ.د أحمد عبد الفتاح أبو زيد، أ.د حسن محمود طايع مناصفة مع أ.د أسماء بكر توني، أ.د محمد مصطفى العشماوي، أ.د محمود حلمي هندي، د. أحمد علي سليمان.

 

 

 

7733dadc88.jpg
9e1dafea77.jpg
a0d38367a2.jpg
c7b531a458.jpg
جامعة الأزهر تكرم رؤسائها السابقين 
جامعة الأزهر تكرم رؤسائها السابقين 
إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق