تفقد اللواء إبراهيم أبو ليمون محافظ بورسعيد، اليوم، مجمع محارق النفايات الطبية الخطرة التابع لمديرية الشئون الصحية، لمتابعة كفاءة التشغيل والوقوف على آليات التخلص الآمن من النفايات الطبية، في إطار المتابعة الميدانية المستمرة للمنظومة الصحية والبيئية بالمحافظة.
المحافظ يلزم جميع المنشآت الصحية الحكومية والخاصة بالتخلص الآمن من المخلفات عبر المجمع
رافق المحافظ خلال الجولة الدكتور إسماعيل الحفناوي رئيس فرع هيئة الرعاية الصحية ببورسعيد، والدكتورة إيمان هارون وكيل وزارة الصحة ببورسعيد، والمهندس وليد الدعدع رئيس حي الجنوب، والدكتور محمد جودة مدير الطب الوقائي، والمهندسة إحسان برمة مدير مديرية الطرق، وعدد من القيادات التنفيذية.
واطلع محافظ بورسعيد على منظومة العمل داخل المجمع وآليات استقبال وتجميع النفايات الطبية الخطرة الواردة من المستشفيات والمراكز الطبية ووحدات الرعاية الصحية والمعامل، كما تابع مراحل نقلها وتداولها ومعالجتها وفقا للاشتراطات البيئية والصحية المعتمدة، بما يضمن حماية الصحة العامة والحفاظ على البيئة.
المجمع يعالج من 4 إلى 5 أطنان يوميا من النفايات الطبية وفق أعلى الاشتراطات البيئية والصحية
وخلال الجولة، تابع المحافظ كفاءة التشغيل داخل المجمع الذي يستقبل ويعالج ما بين 4 و5 أطنان يوميا من النفايات الطبية الخطرة الناتجة عن مختلف المنشآت الصحية بالمحافظة، مشيدا بمستوى الأداء والالتزام بالمعايير المنظمة لعمليات التخلص الآمن من المخلفات الطبية.
ووجه اللواء إبراهيم أبو ليمون هيئة الرعاية الصحية ومديرية الشئون الصحية بضرورة إلزام جميع المستشفيات والمراكز والوحدات الصحية الحكومية والخاصة بالتخلص من النفايات الطبية الخطرة من خلال مجمع المحارق، بما يحقق توحيد منظومة التخلص الآمن ويضمن الالتزام الكامل بالضوابط البيئية والصحية المعمول بها.
وأكد المحافظ أهمية المتابعة المستمرة لأعمال التشغيل والصيانة داخل المجمع، مع تطبيق أعلى معايير السلامة والصحة المهنية للحفاظ على كفاءة المنظومة وضمان استمرار العمل بصورة آمنة ومنتظمة، مشددا على أن ملف النفايات الطبية يعد من الملفات الحيوية المرتبطة بشكل مباشر بصحة المواطنين وسلامة البيئة.
وأشار إلى التنسيق الجاري مع وزارة الصحة والسكان لإقامة 3 محارق جديدة داخل المجمع، بهدف زيادة الطاقة الاستيعابية ورفع كفاءة المنظومة الحالية، بما يمكنها من استيعاب الزيادة المتوقعة في كميات النفايات الطبية الناتجة عن التوسع في الخدمات الصحية والمنشآت الطبية بالمحافظة.
وأضاف أن المحافظة تولي اهتماما كبيرا بتطوير منظومة إدارة المخلفات الطبية الخطرة باعتبارها أحد المحاور الرئيسية للحفاظ على البيئة والصحة العامة، مؤكدا أن مجمع محارق النفايات الطبية يمثل مرفقا استراتيجيا داعما للقطاع الصحي ويسهم في تحقيق أعلى مستويات الأمان البيئي والصحي.
وشدد محافظ بورسعيد على استمرار تطوير المنظومة ورفع كفاءتها بما يواكب احتياجات القطاع الصحي وخطط التنمية المستدامة، مؤكدا أن المحافظة تعمل وفق رؤية متكاملة تستهدف توفير بيئة صحية آمنة للمواطنين ودعم جهود الدولة في الارتقاء بالخدمات الصحية والحفاظ على الموارد البيئية.
















0 تعليق