التفكير العميق والغوص في الذات محور العدد الجديد بمجلة مصر المحروسة

الدستور 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

التفكير العميق والغوص في الذات، وطرق الاسترخاء الفعالة، أشياء يجب القيام بها عندما تريد التّخلّي وأزمة الحداثة وتحولاتها، من الصلبة إلى السائلة، محاور العدد الجديد بمجلة مصر المحروسة، والذي يصدر غدا الثلاثاء الأول من أكتوبر 2024.

أبواب ومحاور العدد الجديدة بمجلة مصر المحروسة 
 

في مقال رئيس التحرير، تترجم  د.هويدا صالح مقالا عن  كيفية الغوص داخل الذات والتأمل العميق داخل النفس الإنسانية، والمقال لعالم النفس الأمريكي ريمي فوريس، الذي يرى أن الوحدة مع الأفكار والغوص داخل الذات هي مهارة يمكننا ممارستها.


وفي باب علوم وتكنولوجيا تترجم سماح ممدوح مقالا عن طرق الاسترخاء الستة وترى أنه رغم كل التوتر والقلق المحيط بالإنسان في عصرنا الحالي إلا أن هناك طرق فعالة وسهلة للاسترخاء، ولن تكلفك سوى تخصيص خمسة دقائق فقط لنفسك يوميا. 


في باب كتاب مصر المحروسة تترجم د. فايزة حلمي عن" أشياء يجب القيام بها عندما تريد التّخلّي"، وهو مقال بقلم: ليون هو، حيث يرى الكاتب أننا إذا شعرنا بحاجتنا للتخلي عن شيء ما، من السهل الوصول إلى نقطة؛ حيث يبدو أن الوقت الذي استثمرته في حلم أو هدف ووقت الإثمار؛ قد يكون شاقًا للغاية، هناك دورات من الإثارة والحماس والإبداع ويتبعها اليأس والإحباط والرغبة في التخلي.


وفي باب ملفات وقضايا بمجلة مصر المحروسة، يكتب الكاتب الفلسطيني حسن العاصي عن أزمة الحداثة وتحولاتها عند زيجمونت بومان: من الصلبة إلى السائلة. ويكشف العاصي عن رؤية بومان لما بعد الحداثة والاستهلاك الذي افترض أن تحولًا حدث في المجتمع الحديث في النصف الأخير من القرن العشرين، حيث  تغير من مجتمع المنتجين إلى مجتمع المستهلكين. 


أما في باب كتب ومجلات بمجلة مصر المحروسة يكتب الكاتب الأردني محمود الدخيل عن  كتاب يأتي كتاب "الأشياء الفريدة..العمارة والفلسفة" لبيير ميشون، ليكشف عما فعله المعماري الفرنسي جان نوفيل والفيلسوف جان بودريار، ويرى الدخيل أنه كتاب فريد عبارة عن حوارين لهما طابع أدبي، فلسفي جمالي، خيالي ومجرد واستلهامي، ومطول بينهما.


وفي باب فن تشكيلي، تكتب هالة موسى عن محمود سعيد ووجوه الشهيرة التي تعبر عن الذات الفردية والذات القومية المصرية، وترى موسى أن محمود سعيد أجاد توظيف الأساليب الغربية للتعبير عن الذات الفردية والقومية وتتجلي هذه الحقيقة في أعماله المتتالية التي أنتجها منذ منتصف العشرينيات وحتى أواخر الثلاثينيات. وقد قام برسم مجموعة من الموديلات، حيث رسم المرأة في شكل عروس البحر وقد ملأت اللوحة الألوان الدافئة وحولها ألوان البحر والسماء في تكوين هرمي يظهر فيه سحر مدينة الإسكندرية. 

وفي باب مسرح يكتب الناقد جمال الفيشاوي عن عرض "صناع الأقنعة"، الذي قدم على مسرح قصر ثقافة ببا حيث تدور فكرة العرض الرئيسية بقيام فرقة مسرحية  بتقدم عرض مسرحي، يتخلله صراع ما بين الخير والشر من خلال الحكاية الأشهر في تاريخ القدماء المصريين وهي أسطورة إيزيس وأوزوريس، والتي استلهم منها المؤلف فكرة الصراع الأبدي بين الخير والشر.  


أما في باب خواطر وآراء، تتساءل الكاتبة هبة أحمد معوض عن الإنسان وهل هو موجود حقيقي، وترى أن الحقيقة الوحيدة المطلقة التي اتفق عليها الخلق جميعًا هي حقيقة وجود الإنسان، لكن غير الأكيد إننا حقيقيون أو واقعيون.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق