تفاصيل 24 ساعة من تبادل إطلاق نار بين إسرائيل وحزب الله

الدستور 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

واصلت إسرائيل وحزب الله تبادل مئات الضربات، الأحد، حيث يبدو أن الجانبين يتجهان نحو حرب شاملة بعد أشهر من التوترات المتصاعدة.

وأطلقت الجماعة اللبنانية المسلحة المدعومة من إيران أكثر من 100 صاروخ عبر منطقة أوسع وأعمق في شمال إسرائيل، حيث سقط بعضها بالقرب من مدينة حيفا. 

كان إطلاق الصواريخ بين عشية وضحاها ردًا على الهجمات الإسرائيلية في لبنان التي أسفرت عن مقتل العشرات، بما في ذلك قائد مخضرم في حزب الله، وهجوم غير مسبوق استهدف أجهزة الاتصالات التابعة للجماعة.

أدى القصف الليلي إلى إطلاق صفارات الإنذار في شمال إسرائيل، مما دفع الآلاف من الناس إلى الفرار إلى الملاجئ، حسب وسائل الإعلام الإسرائيلية.

وقال جيش الاحتلال إن الصواريخ أطلقت "باتجاه مناطق مدنية"، مشيرًا إلى تصعيد محتمل بعد أن استهدفت القصف السابق بشكل أساسي أهدافًا عسكرية.

سقط صاروخ بالقرب من مبنى سكني في كريات بياليك، وهي بلدة قريبة من حيفا، مما أدى إلى إصابة ثلاثة أشخاص على الأقل وإشعال النيران في المباني والسيارات. وقالت خدمة الإنقاذ الإسرائيلية: "إن أربعة أشخاص أصيبوا بشظايا في القصف".

في الوقت نفسه، شنت إسرائيل مئات الضربات على لبنان. وقالت وزارة الصحة في البلاد: "إن شخصين قتلا وأصيب آخر في ضربات إسرائيلية بالقرب من الحدود". ولم توضح تفاصيل أخرى.

 ضرب 400 موقع لحزب الله

وقال جيش الاحتلال إنه نفذ موجة من الضربات في جنوب لبنان على مدى الـ 24 ساعة الماضية، وضرب حوالي 400 موقع لحزب الله، بما في ذلك منصات إطلاق الصواريخ. وقال المتحدث باسم جيش الاحتلال: "إن هذه الضربات أحبطت هجوما أكبر".

وتابع "تعرض مئات الآلاف من المدنيين لإطلاق النار في كثير من أنحاء شمال إسرائيل. لقد قضوا الليل والآن الصباح في الملاجئ". "اليوم رأينا نيرانًا كانت أعمق في إسرائيل من ذي قبل".

وقال جيش الاحتلال إنه اعترض عدة طائرات أطلقت من اتجاه العراق، بعد أن زعمت جماعات مسلحة مدعومة من إيران هناك أنها شنت هجوما بطائرات بدون طيار على إسرائيل.

نتنياهو يحذر 

وقال رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو في الأيام الأخيرة، وجهنا سلسلة من الضربات لحزب الله لم يكن ليتخيلها أبدًا. 

وقال في بيان "إذا لم تصل الرسالة إلى حزب الله، فأنا أؤكد لكم أنه سيصله الرسالة"، مضيفًا: "لا يمكن لأي دولة أن تتسامح مع الهجمات على مواطنيها، والهجمات على مدنها. ونحن، دولة إسرائيل، لن نتسامح مع ذلك أيضًا".

وتعهد نتنياهو بإعادة سكان شمال إسرائيل الذين شردهم ما يقرب من عام من القتال إلى ديارهم، بينما قال وزير دفاعه يوآف جالانت إن قواتهم ستواصل متابعة أهداف الحرب.

وأفادت وسائل إعلام إسرائيلية أن الصواريخ التي أطلقت من لبنان في وقت مبكر من صباح الأحد تم اعتراضها في منطقتي حيفا والناصرة، اللتين تقعان إلى الجنوب من معظم الصواريخ التي أطلقت حتى الآن. وألغت إسرائيل المدارس في جميع أنحاء الشمال، مما أدى إلى تعميق الشعور بالأزمة.

حزب الله يستخدم طراز جديد من الصواريخ لم يستخدم من قبل

من جهته، قال حزب الله: إنه "أطلق عشرات الصواريخ من طراز فادي 1 وفادي 2 - وهو نوع جديد من الأسلحة لم تستخدمه المجموعة من قبل - على قاعدة رامات دافيد الجوية، جنوب شرق حيفا"، ردًا على الهجمات الإسرائيلية المتكررة التي استهدفت مناطق لبنانية مختلفة وأدت إلى سقوط العديد من الشهداء المدنيين.

جاء القصف بعد غارة جوية إسرائيلية على بيروت يوم الجمعة أسفرت عن مقتل 45 شخصًا على الأقل، بما في ذلك أحد كبار قادة حزب الله. وتعهد حزب الله بالرد على إسرائيل لموجة من الانفجارات التي ضربت أجهزة النداء واللاسلكي التابعة لأعضاء حزب الله يومي الثلاثاء والأربعاء، مما أسفر عن مقتل 37 شخصًا على الأقل - بينهم طفلان وإصابة نحو 3000 وألقي باللوم على الهجمات على نطاق واسع على إسرائيل، التي لم تؤكد أو تنفي مسؤوليتها.

بدأت إسرائيل وحزب الله في تبادل إطلاق النار عقب اندلاع الحرب في غزة منذ ما يقرب من عام، حيث بدأت الجماعة اللبنانية المسلحة في إطلاق الصواريخ تضامنًا مع الفلسطينيين وحليفتها المدعومة من إيران حماس. 

وأسفر القتال المنخفض المستوى عن مقتل العشرات من الأشخاص في إسرائيل ومئات الأشخاص في لبنان وتشريد عشرات الآلاف على جانبي الحدود.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق