عاجل.. بايدن يوجه بتقييم وتعديل وضع القوات الأمريكية فى الشرق الأوسط

الدستور 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

قال البيت الأبيض، أمس الجمعة، إن الرئيس الأميريكي جو بايدن، وجه وزارة الدفاع "البنتاجون" بالتقييم والتعديل في وضع القوات الأمريكية بالمنطقة لتعزيز الردع، وضمان حماية القوة، ودعم النطاق الكامل للقوات الأمريكية، حسب الضرورة.

وأضاف البيت الأبيض، أن بايدن اطلع من فريق الأمن القومي عدة مرات على التطورات في الشرق الأوسط.

كما أوضح أن الرئيس الأمريكي وجه فريقه أيضًا بضمان اتخاذ سفارات الولايات المتحدة في المنطقة كافة التدابير الاحترازية.

وفي وقت سابق الجمعة، قالت متحدثة باسم وزارة الدفاع الأمريكية، إن الولايات المتحدة لم تتلق إخطارًا مسبقًا عن ضربة إسرائيلية في بيروت، وإن وزير الدفاع لويد أوستن كان يتحدث مع نظيره الإسرائيلي، بينما كانت العملية جارية.

وكانت هذه أول تعليقات للحكومة الأمريكية بشأن عملية إسرائيلية تحدت دعوات واشنطن لخفض التصعيد ووقف إطلاق النار.

وقالت سابرينا سينج المتحدثة باسم البنتاجون: "الولايات المتحدة لم تشارك في هذه العملية، ولم نتلق إخطارًا مسبقًا".

وأحجمت سينج عن ذكر ما قاله وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت لأوستن عن العملية وما إذا كانت استهدفت بالفعل الأمين العام لجماعة "حزب الله" حسن نصر الله.

ورفض البنتاجون التكهن حول ما إذا كان نصر الله لا يزال على قيد الحياة.

وتحدث أوستن وجالانت، بينما كان وزير الدفاع الأمريكي يحلق فوق المحيط الأطلسي بعد زيارة إلى لندن.

وتسعى إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى تجنب تصاعد الأزمة، وحذر أوستن علنًا من أن الصراع الشامل بين إسرائيل و"حزب الله" سيكون مدمرًا، وحذر، الخميس من مخاطر التصعيد، لكنه أضاف أن الحل الدبلوماسي لا يزال ممكنًا.

وقال أوستن للصحفيين، الخميس: "نواجه الآن خطر اندلاع حرب شاملة، إن اندلاع حرب شاملة أخرى قد يكون مدمرًا لكل من إسرائيل ولبنان".

ورفضت سينج تقديم تفاصيل محددة عندما سُئِلت عما قاله أوستن لجالانت بالنظر إلى التأثير المحتمل للضربة الإسرائيلية على جهود واشنطن للتوصل إلى وقف لإطلاق النار بين إسرائيل و"حزب الله"، لكنها قالت إن وزير الدفاع صريح دائمًا في محادثاته مع نظيره الإسرائيلي.

وردا على سؤال بشأن ما إذا كان عدم الإخطار المسبق من جانب إسرائيل يشير إلى عدم الثقة، قالت سينج: "انظروا فقط إلى الاتصالات التي أجراها الوزيران على مدى الأسبوعين الماضيين، فقد كانا يتحدثان بانتظام، وأعتقد أنه لو كان هناك أي نوع من ضعف الثقة، فما كنا لنرى اتصالات ومناقشات على هذا المستوى تحدث بشكل متكرر".

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق