اتحاد كتاب أفريقيا وآسيا يطلق مبادرة "أبناء وأحفاد" ويكرم هدي نجيب محفوظ

اليوم 7 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

أطلق اتحاد كتاب أفريقيا وآسيا وأمريكا اللاتينية مبادرة بعنوان (أبناء وأحفاد) وتهدف المبادرة - حسب بيان للاتحاد - الي تكريم نماذج مختارة من أبناء وأحفاد كبار الأدباء والعلماء والمفكرين والفلاسفة، والذين يسهمون بدور في حماية تراث آبائهم وأجدادهم، وصون أعمالهم وعطاءاتهم، والتذكير المستمر بهم.

وقال الكاتب أحمد المسلماني المستشار السابق لرئيس الجمهورية وأمين عام اتحاد كتاب أفريقياً وآسيا : إننا نهدف إلي توجيه رسالة تقدير لعائلات المبدعين الذين فارقوا حياتنا ، والذين يتعاملون مع النتاج المعرفي كورثة فكريين وحراس ثقافيين، لا فقط كورثة ماليين.

حظيت هدي نجيب محفوظ (أم كلثوم) بأول تكريم من اتحاد كتاب أفريقيا وآسيا وأمريكا اللاتينية في إطار مبادرة (أبناء وأحفاد).

وقالت هدي نجيب محفوظ : لقد سعدت للغاية بهذا التكريم من قبل اتحاد عريق يمتد تاريخه إلي 66 عاماً ، وبالنسبة لي فإن هذا أول تكريم لي ، لذلك فإن اعتزازي به بلا حدود . وأضافت إن لدي اطلاع علي لقاءات الأمين العام للاتحاد مع والدي ، وقصة كتابة نجيب محفوظ مقدمة كتاب عصر العلم للدكتور أحمد زويل ، والذي نشرته دار الشروق ، وهي المقدمة التي أملاها والدي علي الأستاذ المسلماني ، ثم وقع عليها بخط يده.

وكان اتحاد كتاب أفريقيا وآسيا وأمريكا اللاتينية قد أقام عدداً من الندوات والفعاليات داخل مصر وخارجها.وفي أغسطس الماضي شارك الاتحاد في فعاليات منتدي الفكر العربي في عمان برئاسة الأمير الحسن بن طلال ، حيث طلب الأمير الحسن من الاتحاد المشاركة في صياغة استراتيجة معرفية جديدة لعالم العربي.

يذكر أن اتحاد كتاب أفريقيا وآسيا قد تأسس  عام 1958 في سريلانكا ، وعقد مؤتمره التأسيسي في تركيا ، ثم انضمت إليه أمريكا اللاتينية بعد مؤتمر الاتحاد في فيتنام عام 2013، وحينما تولي الأديب يوسف السباعي وزير الثقافة المصري الأسبق قيادة الاتحاد قام بنقل مقره إلي القاهرة .

وقد شهد الاتحاد - الذي يعد الظهير الفكري لحركة عدم الانحياز ويضم (47) دولة من ثلاث قارات - دوراً كبيراً لعدد من رموز الفكر والثقافة .. في مقدمتهم الأديب والكاتب لطفي الخولي الذي تولي منصب الأمين العام للاتحاد عقب يوسف السباعي . وكان من بين نخبته الفكرية الأديب عبد الرحمن الشرقاوي والشاعر محمود درويش والكاتب إدوار الخراط وعدد من قادة المعرفة في القارتين .

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق