رئيس الوزراء لـ"الدستور": منظومة مياه الشرب فى مصر آمنة تمامًا

الدستور 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء: إن "منظومة مياه الشرب في مصر على أعلى قدر من الأمن والسلامة، فلدينا 3050 محطة مياه شرب على مستوى الجمهورية، ونسبة تغطية مياه الشرب في مصر اليوم 99%".


وأضاف "مدبولي"، ردًا على سؤال "الدستور": أن "شبكة الصرف الصحي شبكة منفصلة تمامًا عن شبكة مياه الشرب، ففي 2014 كانت نسبة تغطية القرى في مصر لا تزيد عن 12%، اليوم تجاوزنا الـ65% والباقي مع نهاية حياة كريمة سننجح في أن كل الريف سيكون مغطى بخدمة الصرف الصحي".

وتابع:"أخذنا طريقًا طويلًا وليس سهلًا، ولن ينتهى في فترة قصيرة. وما حدث في فترة أقل من 10 سنوات بكل المقاييس هو إنجاز للدولة في مطلب شعبي، حيث إن جميع المواطنين يُريدون خدمة الصرف الصحي، وما زال الـ35% وهم ليسوا بعدد قليل، يطالبون بدخول هذه الخدمة لهم".


وأوضح "ممكن المشاكل اللي بتحصل تكون نتيجة إن بعض القرى ممكن لسه مفيهاش خدمة صرف صحي، وبيحصل فيها مشكلة نتيجة لذلك"، لافتًا إلى أن أسوان على سبيل المثال، مستوى تغطية خدمة الصرف الصحي فيها وصلت لأكثر من 100 قرية، والمتبقي عدد محدود، وقبل نهاية المرحلة الثانية من (حياة كريمة) هتكون انتهت بالكامل وده نموذج لكل ما يتم على مستوى الدولة".

ولفت إلى أن "موضوع جودة المياه تراقب عليه 3 وزارات وجهات مختلفة وزارات الصحة والري والإسكان، لكن الكل يراقب وكل جهة منها لها دور في أخذ العينات لإظهار النتائج ونتابعها في هذا الشأن"، مؤكدًا أن "شبكة مياه الشرب مؤمنة تمامًا".

التشكيك في إنجازات الدولة لن يتوقف

واختتم:"حجم محاولات التشكيك التي تحدث لحجم ما أنشاته الدولة في هذه الأمور يجب أن نأخذه جميعًا في أعيننا واعتبارنا، لأن حملات التشكيك وإثارة أن الدولة متقاعسة لن تتوقف، وهذا الأمر ليس صحيحًا؛ لأنه إذا نظرنا لأرقام حجم التغطية كيف كانت وما وصلنا إليه خلال السنوات العشر الماضية، مقابل ما كان موجودًا في الدولة قبل 2014، فإن هذا يبرر أنه ما زال أمامنا في موضوع الصرف الصحي شوط يجب أن ننهيه ونستثمر فيه كي نحقق الحلم باكتمال توصيل الخدمة بالكامل لكل المواطنين في مصر".
 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق