العقد الذهبي.. السفارة الصينية بالقاهرة تحتفل بـ 10 سنوات من الشراكة الاستراتيجية الشاملة

الدستور 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

شارك السفير الصيني بالقاهرة لياو ليتشيانغ اليوم الأربعاء، في احتفالية أقامتها السفارة بمناسبة الذكرى الـ75 لإقامة جمهورية الصين الشعبية والذكرى الـ10 لإقامة الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين الصين ومصر.


75 عاما على إقامة الجمهورية الصينية  


وتابع : حققت الصين طفرة تاريخية من حيث القوة الوطنية الشاملة، حيث أصبحت ثاني أكبر اقتصاد في العالم وأكبر دولة في قطاع التصنيع وتجارة السلع، وساهمت أكثر من 30% في نمو الاقتصاد العالمي منذ سنوات متتالية. 

وحققت الصين هدف بناء المجتمع الرغيد الحياة على نحو شامل في الموعد المحدد، الأمر الذي يعد معجزة في تاريخ النضال ضد الفقر وساهمت الصين بنسبة تفوق 70% في القضية العالمية لمكافحة الفقر. 


منتدى التعاون الصيني الافريقي 


وقال السفير الصيني لقد اختتمت قمة بيجينغ لمنتدى التعاون الصيني الإفريقي مؤخرا، مع نتائج مرموقة عالميا، حيث اتفق القادة الصيني والأفارقة على الارتقاء بالعلاقات الصينية الإفريقية إلى مستوى مجتمع المستقبل المشترك في كل الأجواء في العصر الجديد.

وأعلن الرئيس شي جينبينغ عن "الرؤى الست" و"أعمال الشراكة العشرة" للعمل الصيني الإفريقي المشترك لدفع التحديث، مما ضخ ديناميكية جديدة في تطوير التعاون الصيني الإفريقي على مستوى أعلى وبشكل أعمق ومجالات أوسع. 

كما أكد الرئيس شي جينبينغ على وجه الخصوص "أنه لا يجوز غياب أي أحد أو ترك أي بلد خلف الركن في طريق التحديث". فبتكاتف أبناء الشعب الصيني والشعوب الإفريقية البالغ عددهم 2.8 مليار نسمة، يتوسع طريقهم تجاه التنمية المشتركة والتعاون والكسب المشترك، وتتخطى دول الجنوب العالمي خطوات أكثر ثباتا نحو التحديث.


التعاون بين البلدين 


وقال إنه بفضل القيادة المشتركة من الرئيس الصيني شي جينبينغ والرئيس عبدالفتاح السيسي، مرت الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين البلدين بعقد ذهبي من التطور الطفري، ووصلت إلى أفضل حالتها. 

وخلال العقد الماضي، التقى الرئيسان 12 مرة، الأمر الذي رسم الخطوط العريضة للمواءمة المعمقة بين التحديث الصيني النمط ومبادرة "الحزام والطريق" وبين بناء "الجمهورية الجديدة" و"رؤية مصر 2030". تظل الصين أكبر شريك تجاري لمصر منذ 12 سنة متتالية، وبنت الشركات الصينية في مصر أعلى مبنى وأول سكة حديدية مكهربة في إفريقيا، وساعدت مصر في إنجاز أكبر مشروع لتحديث وإصلاح شبكة الكهرباء في تاريخ مصر وبناء أكبر قاعدة لإنتاج الألياف الزجاجية وأكبر مركز لتخزين اللقاحات وأسرع شبكة النطاق العريض الثابت وأكبر تجمع لإنتاج الأسمنت وأكثره تقدما تكنولوجيا على المستوى الإفريقي.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق