إطلاق أوّل ماستر بالتناوب للعمل و الدراسة بالجزائر في شراكة بين مجمّع ستيلانتيس و جامعة وهران للعلوم والتكنولوجيا

البلاد 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

أعلن معهد العلوم و التقنيات التطبيقية (ISTA) التابع لجامعة وهران " محمد بوضياف"  للعلوم والتكنولوجيا  (USTO-MB) ، عن أول ماستر بالتناوب في " إدارة وحدات الإنتاج " بالشراكة مع مجمّع ستيلانتيس الإيطالي لتصنيع السيّارات منها علامة " فيات" في مركب طافراوي بشرق وهران.

و تُشكِّل هذه المبادرة الجديدة في الجزائر ،  لَبِنة هامة في المهمة الأكاديمية لمعهد العلوم و التقنيات التطبيقية أحد أكبر الجامعات التكنولوجية في الجزائر  ، كما تُترجم مجدّداً التزام رابع عملاق في إنتاج السيّارات " ستيلانتيس" بتطوير المهارات في صناعة المركبات في الجزائر

و بحسب ما ذكرته الصفحة الرسمية لمعهد (USTO-MB) ،  فإنّ هذا الإختصاص المستحدث ، خلال السنة الجامعية الجديدة 2024-2025  ، يندرج ضمن اتفاقات الشراكة الدائمة بين الجانبين الجزائري و الإيطالي لإنتاج السيّارات وتكوين الجزائريين في اكتساب مهارات تصنيع المركبات.

وجاءت درجة الماستر الجديدة ، لتكمّل المسار الدراسي الأوّل وذلك لزيادة الروابط بين العالم الأكاديمي والمهني من خلال نظام التناوب الذي يعدّ خيارا أساسيا لتطوير القدرة على توظيف خرّيجيه ، إذ يتيح لعشرات الطلبة الجزائريين ، فرص الدمج بين الجانبين النظري والتطبيقي.

فبمزاولة دروس أكاديمية في معهد العلوم والتقنيات التطبيقية التابع لجامعة وهران ، موازاة مع العمل في مصنع فيات طفراوي ، سيسمح للطلبة باكتساب المهارات التقنية، و التجارب المهنية ، ممّا سيؤهلهم لبدء مسيرتهم المهنية في الصناعة في أفضل الظروف.

على هذا النحو ، أفاد راوي الباجي، الرئيس المدير العام لـ ستيلانتيس الجزائر ، أنّ المجمّع مقتنع تماماً بأنّ مستقبل صناعة السيّارات في الجزائر يمرّ حتما عبر تطوير المهارات ، و أنّ الشراكة مع جامعة وهران محمد بوضياف للعلوم والتكنولوجيا ، تعدّ خطوة رئيسية لتعزّيز النظام البيئي ، كما أنّ المجموعة الإيطالية فخورة بالمساهمة في هذه المبادرة التي تهيّئ قادة المستقبل في القطاع و تُدعم التنمية الإقتصادية للجزائر .

و معلوم أنّ مصنع فيات وهران كان أبرم أوّل اتفاقية بين مع جامعة وهران محمد بوضياف للعلوم والتكنولوجيا ، وتبعتها سنة 2023 اتفاقية ثلاثية ضمت المجموعة الإيطالية ستيلانتيس .

و أتاحت الشركات المتعدّدة بين الجانبين من السنة الدراسية 2022/2023  بإطلاق الليسانس المهنية في إدارة وحدات الإنتاج في معهد العلوم والتقنيات التطبيقية ISTA التابع لجامعة وهران محمد بوضياف للعلوم والتكنولوجيا USTO-MB ، وقد وضع هذا البرنامج، الموجّه لتكوين رؤساء وحدات الإنتاج، الأسس لهذه المرحلة الأكاديمية الجديدة، معزّزا بذلك ، التزام كافة الأطراف بترقية القطاع وتطويره .

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق