"صناعة النواب" تناقش عددا من الملفات الصناعية والاقتصادية الهامة

الدستور 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

تعقد لجنة الصناعة بمجلس النواب، عددا من الاجتماعات الأسبوع الجاري، يومي الإثنين والثلاثاء، برئاسة النائب أحمد شلبي رئيس اللجنة وتناقش اللجنة عدد من الملفات الصناعية والاقتصادية المهمة، في مقدمتها تداعيات آلية ضبط حدود الكربون على الصادرات المصرية، إلى جانب ملفات سلامة الغذاء، والبحث العلمي، وتعزيز تنافسية القطاع الصناعي.

 

وتناقش لجنة الصناعة، طلبي إحاطة يتعلقان بالإجراءات التي تتخذها الحكومة لمواجهة تداعيات الصفقة الأوروبية الخضراء وآلية تعديل حدود الكربون، ومدى جاهزية المصانع والشركات المصرية للتطبيق الإلزامي للآلية.

أحد أهم التحديات أمام الصادرات المصرية

وأوضح النائب مصطفى البهي، أمين سر لجنة الصناعة بمجلس النواب، أن هذا الملف يمثل أحد أهم التحديات أمام الصادرات المصرية خلال المرحلة المقبلة، ويستلزم تنسيقًا كاملًا بين الحكومة والقطاع الصناعي للحفاظ على نفاذ المنتجات المصرية إلى الأسواق الأوروبية.


كما تناقش اللجنة، طلب إحاطة بشأن انتشار مواد كيميائية غير مصرح بها في غش عصير القصب، في إطار دورها الرقابي لحماية الصناعة الوطنية وضمان سلامة المنتجات الغذائية المتداولة بالأسواق، فيما يتناول الاجتماع الثالث ملف مواجهة المنشآت الغذائية غير المرخصة، وسبل تشديد الرقابة عليها، بما يحقق المنافسة العادلة ويحافظ على صحة المواطنين.


كما يناقش الاجتماع سياسات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي المتعلقة بدعم البحث العلمي والابتكار وربطه باحتياجات الصناعة، وبحث آليات تعزيز التعاون بين الجامعات والمراكز البحثية والقطاع الصناعي، ونقل التكنولوجيا، وإعداد كوادر مؤهلة تلبي احتياجات سوق العمل الصناعي.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق