الجمعة 26/يونيو/2026 - 11:06 م 6/26/2026 11:06:20 PM
أفادت مراسلة القاهرة الإخبارية من القدس المحتلة دانا أبو شمسية، أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وصف الاتفاق الإطاري مع لبنان بأنه "إطار عمل"، مؤكدًا أنه لا يتضمن انسحابًا كاملًا من الجنوب اللبناني، وأن إسرائيل هي من ستقرر نجاح المرحلة التجريبية من عدمه.
وأوضحت أن المنطقة الأولى التي سيبدأ منها الانسحاب تقع شمال الليطاني وتعتبرها إسرائيل غير ذات أهمية استراتيجية، بينما المنطقة الثانية تقع جنوب الليطاني ضمن مساحة صغيرة من "المنطقة الصفراء" التي يمتد وجود الاحتلال فيها حتى عمق 10 كيلومترات، مضيفة أن هذا يعني عمليًا أن الانسحاب لا يشمل مناطق السيطرة الفعلية للاحتلال.
كما أشارت إلى أن إسرائيل لن تسمح بعودة النازحين اللبنانيين إلى عمق 8 كيلومترات من الحدود، وهي المنطقة التي تصفها بأنها خط دفاعي ضد الصواريخ المضادة للدروع والدبابات.
ولفتت إلى أن نتنياهو شدد على أن الجيش الإسرائيلي سيبقى في هذه المنطقة حتى يضمن نزع سلاح حزب الله وإبعاده شمال الليطاني، مؤكدة أن نتنياهو أعلن أن لإسرائيل حرية العمل العسكري ضد أي أهداف تراها تهديدًا أمنيًا، حتى دون وجود تهديد مباشر، وهو ما يثير مخاوف من أن الاتفاق يمنح إسرائيل غطاءً لمواصلة عملياتها العسكرية.















0 تعليق