اغتيال نصر الله.. تجاوز لكل الخطوط الحمراء

الدستور 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

الأحد 29/سبتمبر/2024 - 12:55 ص 9/29/2024 12:55:56 AM


لا يزال الصراع في الشرق الأوسط يدمر حياة أعدادًا لا تحصى من البشر.. وظلت المشاهد التي شهدها قطاع غزة وإسرائيل منذ السابع من أكتوبر، تطارد الملايين من البشر في مختلف أنحاء العالم، كما تزداد حدة الأزمة في لبنان والضفة الغربية.. ومع وصول الحرب إلى مرحلة جديدة، فإن فهم ما يحدث ـ وما سيأتي بعد ذلك ـ أصبح أكثر أهمية من أي وقت مضى.. لقد أعلن الجيش الإسرائيلي، منتصف نهار السبت، نجاح غارته الأخيرة على مركز قيادة حزب الله، بالضاحية الجنوبية في بيروت، في قتل زعيم حزب الله، حسن نصر الله، بعد إلقاء طائرات الجيش قنابل، زنة الواحدة ألفي رطل، على مجمع سكني، من ست بنايات، خلال اجتماع نصر الله مع قيادات حزب الله، وقيادات من الحزب الثوري الإيراني، في طابق تحت أرض هذه البنايات.. ثم ما لبث أن أعلن الحزب عن استشهاد أمينه العام في الغارة الجوية الإسرائيلية، مُنهيًا فترة ولايته التي استمرت إثنتين وثلاثين عامًا كزعيم للحزب.
قال بيان حزب الله، (انتقل إلى رحمة الله تعالى، سيد المقاومة العبد الصالح، إلى رحمته الواسعة، وإلى حضن مولاه الذي رضي به شهيدًا عظيمًا.. وتتعهد قيادة حزب الله بمواصلة الجهاد في مواجهة العدو الإسرائيل، ونصرة غزة وفلسطين، والدفاع عن لبنان وشعبه الصامد والشريف).. ولم يذكر البيان من سيخلف نصر الله، أو كيف سترد الجماعة على اغتيال زعيمها.. لكنه أكد أن (حزب الله سيواصل معركته ضد إسرائيل، دعما لغزة وفلسطين ودفاعًا عن لبنان وشعبه الصامد والشريف).. وأفادت وسائل إعلام إيرانية، بأن الجنرال عباس نيلفوروشان، نائب قائد الحرس الثوري الإيراني، قتل في نفس الغارات الإسرائيلية.
اختلف مع حسن نصر الله ما شئت أو اتفق، لكن ما حدث يدفعنا إلى قراءة المشهد في المنطقة، من خلال ثلاثة زوايا.. الأولى، أن رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، لا يسعى إلى التهدئة في المنطقة، ولا تعدو كلماته في هذا الشأن كونها مراوغة لكسب الوقت، سعيًا لرغبته في الوصول بالمنطقة إلى تغيير جيوسياسي، يستخدم العنف المفرط وسيلة لتحقيقه، والخلاص من مفاوضيه أداة من أدواته.. فعلها، عندما اغتال رئيس المكتب السياسي، إسماعيل هنيه، في طهران، وقت أن كانت الولايات الأمريكية تُبشر بقرب الوصول إلى اتفاق إطلاق نار وتهدئة في قطاع غزة، ثم فعلها ثانية، في أعقاب المبادرة الأمريكية ـ الفرنسية، لاتفاق هدنة لمدة واحد وعشرين يومًا في لبنان، بأن اغتالت قواته حسن نصر، على مرأى من العالم، بعد لحظات من انتهاء كلمته أمام الأمم المتحدة، تنفيذا لقراره الذي اتخذه يوم الأربعاء الماضي، بضرورة الخلاص من نصر الله، الذي يرفض فك الارتباط مع حماس في غزة، ويصر على مساندتها في حربها ضد الكيان الصهيوني.. هذا بخلاف الاغتيالات المتكرره لقيادات حزب الله، والتي لم تتوقف باغتيال نصر الله.
الزاوية الثانية، أنه لا توجد قوة قادرة على (وقف) رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، وردع عنفه في غزة ولبنان.. وكما يقول جوزيب بوريل، مسئول الشئون الخارجية في الاتحاد الأوروبي، المنتهية ولايته، (ما نفعله، هو ممارسة كل الضغوط الدبلوماسية لوقف إطلاق النار، لكن لا يبدو أن أحدًا يملك القدرة على وقف نتانياهو، لا في غزة ولا في الضفة الغربية).. وأوضح أن نتانياهو كان واضحًا في أن الإسرائيليين (لن يتوقفوا حتى يتم تدمير حزب الله)، تمامًا كما يحدث في الحرب المستمرة، منذ قرابة عام، في غزة.. و(إذا كان تفسير التدمير هو نفسه ما حدث مع حماس، عندها نحن ذاهبون إلى حرب طويلة).. وأطلق قنبلته، بضرورة البعد عن الولايات المتحدة في الجهود الدبلوماسية، لأنه، (لا يمكننا الاعتماد على الولايات المتحدة.. واشنطن حاولت مرات عدة، لكنها لم تنجح.. ولا أرى أنها على استعداد لبدء عملية تفاوضية جديدة، يمكن أن تؤدي إلى كامب ديفيد أخرى)، في إشارة إلى المحادثات التي جرت عام 2000، وسعى فيها الرئيس الأسبق، بيل كلينتون، دون جدوى، إلى التوسط في اتفاق تاريخي لإنهاء الصراع الإسرائيلي ـ الفلسطيني.
أما الثالثة، فهي أن الرأي العام الرسمي الأمريكي، لم ينتقد خطوة إسرائيل بالقضاء على حسن نصر الله، بل إنه رآها خطوة مهمة ومطلوبة، لذا، فلم يكن غريبًا أن أصدر عدد من أعضاء الحزب الجمهوري في مجلس النواب الأمريكي، بيانًا ردًا على استشهاد حسن نصر الله، قال فيه رئيس مجلس النواب، مايك جونسون، وزعيم الأغلبية في مجلس النواب، ستيف سكاليز، ورئيسة مؤتمر الجمهوريين في مجلس النواب، إليز ستيفانيك، لقد انتهى عهد حسن نصر الله الذي كان قائمًا على إراقة الدماء والقمع والإرهاب.. لقد كان دمية في يد النظام الإيراني، وكان واحدًا من أكثر الإرهابيين وحشية على هذا الكوكب.. وكان جبانًا يختبئ خلف النساء والأطفال لتنفيذ هجماته.. وبفضل الرجال والنساء الشجعان في الجيش الإسرائيلي، تم تحقيق العدالة لضحايا جرائمه الشنيعة الإسرائيليين، ولعائلاتهم، وللولايات المتحدة.. لقد أصبح العالم أفضل حالًا بدونه).. ليست الشماته في الموت فحسب، هي ما جائت في بيان الجمهوريين الأمريكيين، بل إنهم دعوا (إدارة بايدن ـ هاريس إلى إنهاء دعواتها غير البناءة، لوقف إطلاق النار وحملة الضغط الدبلوماسي المستمرة ضد إسرائيل.. إن مقتل نصر الله يمثل خطوة كبيرة إلى الأمام بالنسبة للشرق الأوسط، ويجب استخدام انتصار اليوم للسلام والأمن، لإعادة تأكيد دعم أمريكا القوي لإسرائيل، وهي تقاتل من أجل حقها في الوجود)!!.
إن الولايات المتحدة، وعلى الرغم من أن المسئولين الأمريكيين يقولون، إنهم يحاولون التفاوض على وقف إطلاق النار في غزة ولبنان، فإن واشنطن تظل أكبر مورد للأسلحة لإسرائيل، مما يسمح لها بتأجيج حربها في المنطقة.. الولايات المتحدة التي نفت علاقتها باغتيال حسن نصر الله، بأنها لم تكن تعلم به، أو أنها شاركت فيها، قال وزير دفاعها، لويد أوستن، إنه ناقش الهجمات الإسرائيلية الأخيرة على لبنان مع وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت، (وأعربت عن دعمي الكامل لحق إسرائيل في الدفاع عن نفسها وشعبها ضد الجماعات الإرهابية المدعومة من إيران.. وأكدت أن الولايات المتحدة عازمة على منع إيران وشركائها ووكلائها المدعومين من إيران، من استغلال الوضع أو توسيع نطاق الصراع.. وأن الولايات المتحدة تظل مستعدة لحماية القوات والمرافق الأمريكية في المنطقة، وملتزمة بالدفاع عن إسرائيل)!!.
ما يمكن قوله إزاء إغتيال حسن نصر الله، هو (إن إسرائيل تجاوزت كل الخطوط الحمراء)، وذلك يعكس الرغبة المتهورة في توسيع الصراع على حساب كل شعوب المنطقة وأمنها واستقرارها.. رفضت إسرائيل، قبل يوم واحد من اغتيال نصر الله، الدعوات الدولية لوقف إطلاق النار مع حزب الله، في تحد لحليفتها الأكبر في واشنطن.. ورغم موقف إسرائيل، سعت الولايات المتحدة وفرنسا إلى إبقاء احتمالات التوصل إلى هدنة فورية مدتها إحدى وعشرين يومًا، والتي اقترحتها الأربعاء، وقالتا إن المفاوضات مستمرة.. إلا أن نتنياهو سارع وجعل القتل، ردًا على مبادرة واشنطن وباريس.. وقد سبق أن تعثرت المفاوضات، التي توسطت فيها، بشكل رئيسي، قطر ومصر والولايات المتحدة، بشأن وقف إطلاق النار، وصفقة إطلاق الأسرى في غزة منذ أشهر، أصر رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، على أن أي اتفاق سلام يجب أن يسمح بوجود إسرائيلي على طول ممر فيلادلفيا، وعلى الطريق الذي يقسم قطاع غزة، ممر نتساريم.. وقد رفضت حماس أي وجود من هذا القبيل، قائلة إنه يتعارض مع خطة السلام المكونة من ثلاث مراحل، والتي أعلن عنها جو بايدن نهاية شهر مايو، وأقرها مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، والتي تنص في النهاية، على انسحاب إسرائيلي كامل من غزة.
هذا، ويشكل مقتل حسن نصر الله، الزعيم المخضرم لحزب الله، نقطة تحول في الصراع في الشرق الأوسط.. لقد وقف نصر الله والحزب الذي قاده، على مدى عقود متتالية من الصراع داخل لبنان، ضد إسرائيل، وفي الآونة الأخيرة، في سوريا.. وكان كلاهما قوتين سياسيتين واجتماعيتين قويتين، تتمتعان بنفوذ إقليمي ومحلي كبير للغاية.. وعلى مدى أكثر من ثلاثة عقود من الزمان، تولى فيها نصر الله قيادة حزب الله، نجح في بناء قاعدة شخصية قوية من الأتباع، وقاد الحركة الشيعية عبر عدد من التحولات، ووازن بين متطلبات دورها العسكري ومتطلبات أنظمة الرعاية الاجتماعية الواسعة النطاق، وبنى جناحًا سياسيًا، وتفاوض على الأزمات المختلفة التي اندلعت في مختلف أنحاء المنطقة.. ونال إعجاب أنصاره وعداءً شخصيًا مريرًا من أعدائه، الذين أفلحوا مؤخرًا في اغتياله.. كيف؟.
قالت صحيفة (نيويورك تايمز) الأمريكية، إن الإسرائيليين كانوا على علم بمكان وجود زعيم حزب الله، حسن نصر الله، منذ عدة أشهر، لكنهم قرروا استهدافه الأسبوع الماضي، لأنهم اعتقدوا أن لديهم نافذة زمنية قصيرة قبل أن يختفي مرة أخرى في مكان مختلف.. وأشارت الصحيفة إلى أنها استقت معلوماتها هذه من ثلاثة مسئولين عسكريين إسرائيلين كبارًا، تحدثوا جميعهم بشرط عدم الكشف عن هويتهم.. نقلت عن اثنين منهم، أن أكثر من ثمتنين قنبلة أُلقيت خلال بضع دقائق، من أجل قتل نصرالله، دون أن يؤكدوا وزن أو نوع القنابل المستخدمة، بعد معلومات استخباراتية حصلوا عليها من داخل لبنان، أكدت أن عناصر حزب الله عثروا على جثة نصر الله، وتعرفوا عليها صباح السبت، إلى جانب جثة القائد العسكري الكبير في حزب الله، علي كركي.. 
وبحسب المسئولين، فقد جرى التخطيط للعملية في وقت سابق من هذا الأسبوع، بينما كان القادة السياسيون الإسرائيليون يتحدثون مع نظرائهم الأمريكيين حول إمكانية وقف إطلاق النار في لبنان، وقبل أن يغادر رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، لإلقاء خطاب في الأمم المتحدة.. إلا أن هاشم صفي الدين، ابن خالة نصر الله، وأحد الشخصيات الرئيسية في العمل السياسي والاجتماعي للحزب، كان واحدًا من قلة من قادة حزب الله الكبار، الذين لم يكونوا في موقع الضربة.. وهو الرجل الذي طالما اعتُبر خليفة محتملًا لنصر الله، قد يجري اختياره كأمين عام جديد لحزب الله.. وسيشكل استبدال نصر الله تحديًا أكبر الآن، مقارنة بأي وقت مضى منذ سنوات، بعد سلسلة من الهجمات الإسرائيلية في الآونة الأخيرة، أسفرت عن مقتل كبار قادة حزب الله، وأثارت تساؤلات حول أمنه الداخلي.. وللحديث بقية.
حفظ الله مصر من كيد الكائدين.. آمين.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق