محاولة اغتيال حسن نصر الله.. هل علمت أمريكا بـ"ليلة بيروت الصعبة"؟

الدستور 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نقلت شبكة "إن بي سي نيوز" عن مسؤول أمريكي كبير، إذا ما كانت الولايات المتحدة على علم بشن إسرائيل ضربة استهدفت مقر القيادة المركزية لحزب الله في الضاحية الجنوبية بيروت، ليلة أمس، والتي قتل فيها شخصان على الأقل وإصابة 76 آخرون.

واستخدمت إسرائيل قنابل خارقة للتحصينات، مصممة للأهداف تحت الأرض، في الضربة، وفقًا لمسؤول إسرائيلي مطلع على تفاصيل العملية، وقيل إنها نسقت في وقت كان فيه حسن نصر الله، زعيم حزب الله، وبعض مساعديه في بيروت في زيارة سريعة عند الاستهداف، دون تأكيد نجاح اغتياله من عدمه، وفقًا للمسؤول.

ووفقًا لـ "إن بي سي نيوز"، فإنه من غير الواضح ما إذا كانت الضربة ناجحة، مشيرة إلى أن إسرائيل قالت إنها لا تزال تتحقق من نتائج هجومها على مقر حزب الله في بيروت.

وقال المسؤول، "إن إسرائيل أبلغت الولايات المتحدة قبل أقل من ساعة من هذه الضربة أنها ستستهدف حسن نصر الله".

 

إسرائيل تشن موجة جديدة من الضربات الجوية على الضاحية الجنوبية لبيروت 

وتواصل القصف الإسرائيلي العنيف خلال ليلة صعبة في لبنان، واستهدفت موجة جديدة من الضربات الجوية الضاحية الجنوبية لبيروت في الساعات الأولى من اليوم السبت.

وسمع أكثر من عشرين ضربة جوية منفصلة قبل فجر اليوم السبت، وتجمع آلاف اللبنانيين في الساحات والمتنزهات والأرصفة في وسط بيروت والمناطق المطلة على البحر، بعد أن تركوا منازلهم في الضاحية الجنوبية.

وأعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي تنفيذ ضربات جديدة على "أهداف لحزب الله" في شرق لبنان، وقال إنه قصف "أهدافا إرهابية" تابعة لجماعة حزب الله في سهل البقاع بلبنان.

وذكر على منصة التواصل الاجتماعي إكس: "سنواصل العمل لتفكيك القدرات الهجومية لحزب الله بدقة، لقد زرع حزب الله أسلحة بشكل استراتيجي في مناطق مدنية، مما يعرض المدنيين اللبنانيين للخطر، ومن إجل إلحاق الأذى بالمدنيين الإسرائيليين".

وجاءت الضربات الجوية الجديدة بعدما طلبت قوات الاحتلال الإسرائيلية من سكان الضاحية الجنوبية لبيروت إخلاء المباني على الفور والابتعاد مسافة 500 متر على الأقل، مضيفة أنها ستهاجم "القدرات الاستراتيجية التي دفنها حزب الله تحت الأرض في بيروت". 

وقال المتحدث باسم جيش الاحتلال دانييل هاجاري: "طلبت من سكان حي الليلكي وحي الحدث ومنطقة الحدث الإخلاء"، مضيفًا: "في الساعة الأخيرة، اتصلنا بسكان المباني الثلاثة في الضاحية - هؤلاء السكان فوق وبالقرب من الأصول الاستراتيجية لحزب الله ويجب عليهم الإخلاء على الفور من أجل سلامتهم وأمنهم".

وقال هاجاري أيضا إن القوات الجوية الإسرائيلية ستقوم بدوريات في مطار بيروت.

أضاف: "حتى الآن، تصرفت دولة لبنان، على عكس سوريا، بمسؤولية على مر السنين، ولم تسمح بنقل الأسلحة عبر المطار المدني. نعلن مسبقا: لن نسمح للرحلات المعادية التي تحمل أسلحة بالهبوط في المطار المدني في بيروت".

وأفاد شهود عيان في بيروت بوقوع 7 غارات جوية على الأقل واندلاع حريق في أحد المباني المستهدفة.

من جهته، أعلن حزب الله، صباح اليوم السبت، قصف منطقة كابري في شمال إسرائيل "بمجموعة من صواريخ فادي1"، في أول هجوم تبناه بعد الغارات العنيفة التي طالت معقله في ضاحية بيروت الجنوبية.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق