كيف تدعم طفلك إذا تعرض للتنمر؟ طبيب يجيب

الدستور 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

تعد ظاهرة التنمر من ضمن الظواهر السلبية التي يمكن أن يتعرض لها الصغير والكبير، وهناك العديد من الصور المختلفة لظاهرة التنمر إذا كانت لفظي أو جسديا او نفسية.

وتنتش ظاهرة التنمر بشكل كبير في المدارس مابين الأطفال وبعضهم، وبسبب هذه الظاهرة يتعرض الكثير بتأثرات نفسية واجتماعية خطيرة.

وتزامنا مع انتشار هذه الظاهرة في المدارس، يرصد “الدستور” في تقريره المفصل كيفية التعامل مع طفلك إذا تعرض للتنمر، إليكم التفاصيل الكاملة في السطور التالية.

كيف تدعم طفلك إذا تعرض للتنمر؟ طبيب يجيب

قال الدكتور جمال فرويز، استشاري الطب النفس، إن ظاهرة التنمر ظاهرة منتشرة في جميع المجتمعات وكل الدول، ويعاني الكبير والصغير من هذه الظاهرة السلبية.

وأضاف الدكتور جمال فرويز، في تصريحات خاصة لـ“الدستور”، أن التنمر يسبب مشاكل نفسية معقدة ويمكن أن يتسبب في انتحار الشخص نفسة، لذلك يجب على الأهالي أن تركز مع أولادها خاصة صغار السن، واحتواء الأولاد من أعمار 5 سنوات إلى 17 سنة مهم جدا، فمن المهم الوقوف بجانب طفلك والتكلم معه ومشاركة الأفكار المختلفة مع طفلك مهم جدا لمعرفة ما يدور في ذهنه.

وقدم فرويز مجموعة من النصائح المهمة التي يجب أن يتبعها الآباء لحماية أطفالهم من ظاهرة التنمر ومن ضمن النصائح، تقديم الدعم العاطفي من خلال شجيع الطفل على التحدث عن مشاعره، ويجب توضيح لطفلك فكرة التنمر وأنها ليس خطأه، وأنه لا ينبغي أن يشعر بالخجل أو الذنب، ومن المهم إذا كان لدى طفلك مشكلة نفسية يجب التواصل مع طبيب نفسي لحل المشاكل النفسية بالكامل بدلا من أن يتعرض لحالة نفسية سيئه تؤثر عليه وتعرضه لأفكار سلبية منها الانتحار أو الانتقام من الشخص المتنمر.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق