إفساد محاولات التهدئة.. التعنت الإسرائيلي يقف عائقًا أمام الهدنة في لبنان

الدستور 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

رفضت إسرائيل مقترح الدول الغربية والولايات المتحدة لوقف إطلاق النار على الحدود اللبنانية مع حزب الله لمدة 21 يومًا، حسبما كشف وزير خارجية الاحتلال يسرائيل كاتس، لتُحطم إسرائيل كافة الجهود الدولية للتوصل إلى تسوية وإيقاف آلة الحرب على الحدود اللبنانية مع حزب الله.

وقال كاتس في تدوينة عبر منصة X: " لن يكون هناك وقف لإطلاق النار في الشمال، سنواصل القتال ضد حزب الله بكل قوتنا حتى النصر والعودة الآمنة لسكان الشمال إلى ديارهم".

وكان الاتفاق الأمريكي الغربي ينص على وقف القتال 21 يومًا من أجل منحة الفرصة للدبلوماسية لإنهاء الأزمة لمنع اندلاع حرب إقليمية شاملة، فضلًا عن إمكانية استئناف مفاوضات وقف إطلاق النار وتحرير المحتجزين في غزة.

نتنياهو يصر على المواجهة ويفتح أبواب الجحيم على لبنان

وبحسب وكالة "رويترز" الإخبارية الدولية، فقد حطمت حكومة الاحتلال الإسرائيلي كافة آمال التوصل إلى تسوية سلمية، بعد أن أعرب رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي عن أمله في التوصل إلى وقف إطلاق النار قريبًا.

ودعت الولايات المتحدة وفرنسا والعديد من الحلفاء إلى وقف إطلاق النار الفوري لمدة 21 يومًا عبر الحدود الإسرائيلية اللبنانية بينما أعربوا أيضًا عن دعمهم لوقف إطلاق النار في غزة بعد مناقشات مكثفة في الأمم المتحدة يوم الأربعاء.

وقال رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، قبل توجهه إلى نيويورك لإلقاء كلمة أمام الأمم المتحدة، إنه لم يقدم رده بعد على اقتراح الهدنة وأصدر تعليمات للجيش بمواصلة القتال. 

وقال المتطرفون في حكومته إن إسرائيل يجب أن ترفض الهدنة وتستمر في ضرب حزب الله.

 لا يوجد تراجع في حالة العنف والغارات الإسرائيلية مستمرة على لبنان

وأوضحت الوكالة الدولية، أنه في الوقت نفسه لم يكن هناك أي تراجع في العنف، حيث قال جيش الاحتلال الإسرائيلي يوم الخميس إن الغارات الجوية الإسرائيلية ضربت خلال الليل نحو 75 هدفا لحزب الله في وادي البقاع وجنوب لبنان، بما في ذلك مرافق تخزين الأسلحة وقاذفات جاهزة للإطلاق.

وفي أحدث ضربة قاتلة، استشهد ما لا يقل عن 23 سوريا، معظمهم من النساء والأطفال، عندما ضربت إسرائيل مبنى من ثلاثة طوابق في بلدة يونين اللبنانية خلال الليل، حسبما قال رئيس بلدية البلدة علي قصاص.

 وزعم جيش الاحتلال الإسرائيلي أن عشرات الأهداف التابعة لحزب الله تعرضت للهجوم، بما في ذلك الإرهابيون والمباني العسكرية ومستودعات الأسلحة، في عدة مناطق صباح الخميس.

وأضاف أن حزب الله أطلق قرابة 45 قذيفة باتجاه منطقة الجليل الغربي، تم اعتراض بعضها وسقط الباقي على أرض مفتوحة.

وكرر نتنياهو تعهداته بضمان عودة عشرات الآلاف من الإسرائيليين الذين تم إجلاؤهم من مناطق الحدود الشمالية إلى ديارهم. 

وقال وزير مالية الاحتلال المتطرف بتسلئيل سموتريتش الذي يرأس أحد الفصيلين القوميين الدينيين في الائتلاف الحاكم إن حزب الله يجب أن يُسحق وإن استسلامه فقط هو الذي سيجعل من الممكن عودة النازحين.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق