لأول مرة في التاريخ... سيدة تترأس أولى جلسات البرلمان المصري المنتخب غدا

لأول مرة في التاريخ... سيدة تترأس أولى جلسات البرلمان المصري المنتخب غدا
لأول مرة في التاريخ... سيدة تترأس أولى جلسات البرلمان المصري المنتخب غدا

القاهرة، 11 يناير - سبوتنيك. ومن المقرر أن تكون الجلسة الأولى لمجلس النواب ذات طابع إجرائي فقط، حيث تعقد برئاسة أكبر النواب سنا، ويتصادف للمرة الأولى أن تكون النائبة فريدة الشوباشي التي جاءت ضمن قائمة المعينين من قبل رئيس الجمهورية في المجلس، هي الأكبر سنا.

dk-gate

ويجري في الجلسة الأولى أداء النواب لليمين الدستورية، ثم إجراء انتخاب رئيس مجلس النواب. ويتوقع مراقبون أن يحصل النائب علي عبد العال على رئاسة المجلس، مستمرا في نفس المنصب الذي شغله في المجلس السابق، ويتسلم الرئيس المنتخب الرئاسة من الرئيس المؤقت فور انتخابه، ويجري بعد ذلك انتخاب وكيلي المجلس، ويلي ذلك انتخاب اللجان النوعية بالمجلس.

ونشرت الجريدة الرسمية، في عددها الصادر الجمعة الماضية، قرار الرئيس السيسي، بدعوة مجلس النواب للانعقاد يوم الثلاثاء 12 يناير/ كانون الثاني، الساعة 11 صباحا بتوقيت القاهرة، لافتتاح دور الانعقاد العادي للفصل التشريعي الثاني لمجلس النواب.

وأعلنت النتائج النهائية لانتخابات مجلس النواب المصري منتصف كانون الأول/ ديسمبر الماضي، حيث فاز حزب مستقبل وطن المؤيد للحكومة بحوالي 320 مقعد من إجمالي 568 مقعدا محققا بذلك الأغلبية في المجلس تلاه حزب الشعب الجمهوري الذي فاز بـ50 مقعدا وحزب الوفد الذي فاز بـ26 مقعدا، وحب حماة الوطن الذي فاز بـ23 مقعدا، وفاز المستقلون بحوالي 95 مقعد.

وشهدت الانتخابات خسارة تكتل 25/ 30 المعارض أهم رموزه في البرلمان، حيث خسر النائب هيثم الحريري مقعده في الإسكندرية كما خسر النائب أحمد طنطاوي مقعده في محافظة كفر الشيخ، وهو ما يثير الشكوك حول إمكانية استمرار التكتل المعارض داخل البرلمان.

ويبدأ الفصل التشريعي الأول غدا الثلاثاء ويستمر لمدة ستة أشهر، ومن المنتظر أن يناقش مجلس النواب الجديد حزمة من التشريعات، أبرزها قانون المحليات والذي من المقرر أن تجري على أساسه انتخابات المجلس المحلية، كما يناقش حزمة من التشريعات الاقتصادية أبرزها قوانين الضرائب والتأمينات.

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق بعد إرسالها مقاتلات... خبراء: السعودية أصبحت جزءًا من التحالف المناهض لتركيا في المتوسط
التالى الكاظمي: التجاوزات على الدولة العراقية مرفوضة بكل أشكالها