مسرح المواجهة والتجوال.. مشروع يدعم ترسيخ الهوية الوطنية ويحارب التطرف

الدستور 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

في إطار رؤية مصر 2030، وضمن خطة وزارة الثقافة المصرية، أطلقت وزيرة الثقافة الأسبق، دكتورة إيناس عبد الدايم في العام 2018، مشروع مسرح المواجهة والتجوال، والذي دخل مرحلته الخامسة، يوم الجمعة الماضية بمحافظة قنا.

مسرح المواجهة والتجوال.. ومكافحة التطرف بالفن

ومشروع مسرح المواجهة والتجوال، والتابع للبيت الفني للمسرح، ويديره الفنان محمد الشرقاوي، يستهدف الوصول إلي كل قرية مصرية بهدف مواجهة العنف والإرهاب والتطرف من خلال فنون المسرح باعتباره أحد أهم وسائل القوي الناعمة للتغيير الفكرى الإيجابى إلى جانب تحقيق العدالة الثقافية، ونشر رايات التنوير فى ربوع مصر.

وتشمل خريطة عروض مسرح المواجهة والتجوال تشمل الأماكن الأكثر احتياجًا فى المحافظات لتصل الخدمة الثقافية والمسرحية لكل مواطن مصري.

واستطاع مشروع مسرح المواجهة والتجوال، الوصول إلى أبعد نقطة فى ربوع مصر، حيث تم تقديم العرض المسرحي “ولاد البلد”، في العام 2021، فى حلايب، شلاتين، رأس حدربة وأبو رماد وذلك بعد عرضه فى محافظتى المنيا وأسيوط.

وأصبح مسرح المواجهة والتجوال أحد الأذرع الفاعلة فى تنفيذ استراتيجية تحقيق العدالة الثقافية والوصول بالمنتج الثقافي والفني إلى كافة مناطق الوطن، خاصة وأن فن المسرح أحد الأدوات الراصدة لقضايا المجتمع وأحوال الإنسان، ووسيلة لنشر التنوير وتنمية الوعي لمجابهة الأفكار المتطرفة.

e4648ca16e.jpg

كما نجح مشروع مسرح المواجهة والتجوال، والذي انطلقت مرحلته الخامسة قبل أيام، الدولة يواصل دوره الفاعل فى مواجهة التعصب والفكر المتطرف، ونشر الوعي بالهوية الوطنية والانتماء. 

ونجحت عروض المشروع  فى جذب الجمهور بعد اختيارها بعناية لتلعب دورا فاعلا على طريق بناء الإنسان وإعادة تشكيل الوعى، بما يحقق استراتيجية تقديم محتوي يعمل علي تعزيز قيم الهويات، الوطنية، الدينية،  والاجتماعية.

ونظرا للنجاح الذي حققه مشروع مسرح المواجهة والتجوال، تم تحويله إلى فرقة أضيفت إلى كيان البيت الفني للمسرح بهدف تحقيق الاستفادة القصوى من الفكرة الرامية إلى نشر التنوير فى مختلف أرجاء مصر.

كما أن مشروع مسرح المواجهة والتجوال، نجح لأول مرة فى التاريخ أن يصل بالثقافة المصرية إلى قرية “العتمانية” التابعة لمركز البدارى بمحافظة أسيوط وذلك في العام 2019، فعلى عمق 65 كيلو داخل الجبل تم تقديم العرض المسرحى ولاد البلد ضمن خطة مسرح المواجهة والتجوال وذلك بحضور 8000 مشاهد.

ويشارك في مشروع مسرح المواجهة والتجوال، وزارة الثقافة، قطاع المسرح، البيت الفنى للمسرح، بالتعاون مع وزارة الشباب والرياضة، وزارة التنمية المحلية، وزارة الدفاع، وزارة الداخلية، وزارة التعليم، جمعية أنا مصرى، الهيئة العامة لقصور الثقافة، مبادرة حياة كريمة ومصر الخير.

b3e4adb059.jpg

بدء المرحلة الخامسة لمشروع مسرح المواجهة والتجوال

واستقبلت محافظة قنا يوم الجمعة الماضي 20 سبتمبر الجاري، وسط حشد جماهيري كبير انطلاق فعاليات المرحلة الخامسة من مسرح المواجهة والتجوال، ضمن مبادرة "بداية جديدة لبناء الإنسان"، وفي إطار مبادرة رئيس الجمهورية للتنمية البشرية "بداية جديدة لبناء الإنسان"، وذلك من قصر ثقافة قنا.

الانطلاقة كانت بعرض مسرحية "توتة توتة" أحد عروض مبادرة "ولد هنا" والتي تهدف إلى المساهمة في تعريف الأجيال الجديدة في جميع محافظات مصر بالقامات والرموز المصرية في مختلف المجالات، وإظهار قدوة ومثل عليا لهم.

وشهد اليوم الأول حضورًا جماهيريًا لافتًا لمختلف الفئات العمرية والمجتمعية، كما تشهد الأيام القادمة،  تقديم العرض في عدد من قرى ونجوع المحافظة، كما سيتم تقديم العروض في عدد من الجامعات والمعاهد الأزهرية.

وتستهدف المرحلة الجديدة لمشروع مسرح المواجهة والتجوال 18 محافظة، من خلال تقديم 8 عروض مسرحية، تهدف إلى تحقيق 200 ليلة عرض، تشمل عروضًا من فرق: مسرح الطليعة، المسرح الكوميدي، مسرح القاهرة للعرائس، مركز الهناجر للفنون، المسرح القومي للطفل، بالإضافة إلى فرقة "المواجهة والتجوال".

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق