بنسلفانيا والمجمع الانتخابي.. ورقة حسم انتخابات الرئاسة الأمريكية 2024 بين ترامب وهاريس

الدستور 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

يتوجه الناخبون الأمريكيون في الولايات المتحدة إلى صناديق الاقتراع في 5 نوفمبر لانتخاب رئيسهم القادم حيث يختارون بين كامالا هاريس ودونالد ترامب ضمن سباق انتخابات الرئاسة الأمريكية 2024.

سباق انتخابات الرئاسة الأمريكية 2024

تتقدم مرشحة الحزب الديمقراطي الأمريكي كامالا هاريس على منافسها الجمهوري دونالد ترامب في متوسطات استطلاعات الرأي الوطنية الأمريكية في سباق انتخابات الرئاسة الأمريكية 2024 وفقا لما كشفته هيئة الإذاعة البريطانية بي بي سي. 

وقالت “بي بي سي”، إنه في الأشهر التي سبقت قرار الرئيس الأمريكي جو بايدن بالانسحاب، أظهرت استطلاعات الرأي باستمرار أنه يتخلف عن الرئيس السابق ترامب، لكن السباق اشتد عندما دخلت هاريس مسار الحملة. 

وتابعت “بي بي سي” أن ترامب وهاريس تواجها وجهًا لوجه في مناظرة تلفزيونية في بنسلفانيا في 10 سبتمبر والتي تابعها أكثر من 67 مليون شخص. 

وأظهرت استطلاعات رأي سريعة صدرت بعد المناظرة مباشرة أن معظم المشاهدين يعتقدون أن هاريس كانت الأفضل أداءً. 

وتشير غالبية استطلاعات الرأي الوطنية التي أجريت منذ ذلك الحين إلى أن هاريس حققت بعض المكاسب الصغيرة في سباق انتخابات الرئاسة الأمريكية 2024، وفي حين لم يتغير متوسط استطلاعات الرأي الخاصة بها كثيرًا، فقد زاد تقدمها قليلًا من 2.5 نقطة مئوية في يوم المناظرة إلى 2.9 نقطة بعد أسبوع. 

ومع ذلك، فإن هذه الزيادة الهامشية كانت في الغالب بسبب أرقام ترامب. فقد كان متوسطه يرتفع قبل المناظرة، لكنه انخفض بمقدار نصف نقطة مئوية في الأسبوع الذي تلا ذلك. 

صراعات استطلاع الرأي بين ترامب وهاريس

وقالت “بي بي سي” إنه في حين أن استطلاعات الرأي الوطنية تُعَد دليلًا مفيدًا حول مدى شعبية المرشح في جميع أنحاء البلاد ككل، إلا أنها ليست بالضرورة طريقة دقيقة للتنبؤ بنتيجة الانتخابات.

وقالت “بي بي سي” إن السبب وراء ذلك هو أن الولايات المتحدة تستخدم نظام المجمع الانتخابي، حيث يتم منح كل ولاية عددًا من الأصوات يتماشى تقريبًا مع حجم سكانها. ويبلغ إجمالي عدد أصوات المجمع الانتخابي المتاحة للتنافس 538 صوتًا، لذا يحتاج المرشح إلى الوصول إلى 270 صوتًا للفوز. وهناك 50 ولاية في الولايات المتحدة، ولكن لأن معظمها يصوت دائمًا تقريبًا لنفس الحزب، في الواقع هناك عدد قليل فقط من الولايات حيث يحظى المرشحان بفرصة الفوز. 

وهذه هي الأماكن التي سيتم فيها الفوز بالانتخابات وخسارتها والمعروفة باسم ولايات ساحة المعركة. الولايات المتأرجحة ووفقا لبي بي سي فإنه وفي الوقت الحالي، استطلاعات الرأي متقاربة للغاية في الولايات السبع المتأرجحة، مما يجعل من الصعب معرفة من سيتصدر سباق انتخابات الرئاسة الأمريكية 2024. 

وهناك عدد أقل من استطلاعات الرأي على مستوى الولايات مقارنة باستطلاعات الرأي الوطنية، لذا توجد بيانات أقل للعمل بها وكل استطلاع لديه هامش خطأ مما يعني أن الأرقام قد تكون أعلى أو أقل. 

وتشير استطلاعات الرأي الأخيرة إلى أن هناك نقطة مئوية واحدة أو اثنتين فقط تفصل بين ترامب وهاريس في عدة ولايات. وهذا يشمل ولاية بنسلفانيا، التي تعد أساسية لأنها تضم أعلى عدد من الأصوات الانتخابية المعروضة، وبالتالي يسهل على الفائز الوصول إلى 270 صوتًا مطلوبًا. 

وكانت بنسلفانيا وميشيغان وويسكونسن معاقل ديمقراطية قبل أن يحولها ترامب إلى اللون الأحمر في طريقه للفوز بالرئاسة في عام 2016، فيما استعاد بايدن هذه الولايات في عام 2020، وإذا تمكنت هاريس من فعل الشيء نفسه هذا العام، فستكون في طريقها للفوز بسباق انتخابات الرئاسة الأمريكية 2024.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق