الأكاديمية العربية تستقبل وفدا من مجموعة موانئ "تشينغداو" بالإسكندرية

الدستور 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

استقبلت الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري بالمقر الرئيسي بأبي قير بالإسكندرية، وفد مجموعة موانئ تشينغداو الصينية من أجل تعزيز التعاون بين مينائي تشينغداو والإسكندرية، بحضور الدكتور إسماعيل عبد الغفار إسماعيل فرج، رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، واللواء نهاد شاهين نائب وزير النقل ممثلًا عن الفريق مهندس كامل الوزير نائب رئيس الوزراء للتنمية الصناعية ووزير الصناعة ووزير النقل، وزينج زانرونج عضو اللجنة الدائمة للحزب الشيوعي الصيني في مقاطعة تشينغداو وأمين اللجنة البلدية للحزب الشيوعي الصيني في تشينغداو، و يانغ يي القنصل العام لجمهورية الصين الشعبية بالإسكندرية، هوي جويان رئيس مجموعة شاندونج.

حضور وزارة النقل 

كما حضر اللقاء كل من اللواء أحمد عبد المعطي حواش رئيس هيئة ميناء الإسكندرية، وجين شوبين نائب الأمين العام للجنة الحزب الشيوعي الصيني في مقاطعة شاندونج ومدير مكتب أبحاث السياسات، جان لين نائب الأمين العام لحكومة بلدية تشينغداو والمدير التنفيذي لمكتب مقر ترويج الاستثمار عالي الجودة في تشينغداو، والدكتور السنوسي بلبع نائب الرئيس الأكاديمية للشؤون البحرية والدكتور علاء مرسي عميد معهد تدريب الموانئ ومركز البحوث والاستشارات البحرية، وعدد من قادة الوفد الصيني وقيادات القطاع البحري في الأكاديمية العربية والسادة عمداء وقيادات القطاع البحري بالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري.

كلمة ترحيب 

في كلمته رحب رئيس الأكاديمية الدكتور إسماعيل عبد الغفار إسماعيل فرج بالضيوف قائلًا: "يسعدني أن أرحب بكم في الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري باعتبارها مؤسسة تعليمية رائدة في مصر والمنطقة العربية حيث تتمتع الأكاديمية العربية بتاريخ حافل يمتد لأكثر من خمسين عامًا من التميز في التعليم والتدريب والبحث والاستشارات. وباعتبارها منظمة متخصصة تابعة لجامعة الدول العربية، فإننا نحافظ أيضًا على شراكات دولية قوية مع ما يقرب من 50 مؤسسة تعليمية حول العالم.
إن التزامنا بالتميز الأكاديمي واضح في تصنيفاتنا المستمرة بين الجامعات المصرية ومواقعنا المرموقة في التصنيفات العالمية مثل تصنيفات تايمز للتعليم العالي، وQS، وWebometrics، ومن خلال التحديث المستمر لمناهجنا وبرامجنا التدريبية، فإننا نضمن أن خريجينا مؤهلون بشكل جيد للمساهمة في تقدم النقل البحري في مصر والمنطقة العربية."
وأضاف رئيس الأكاديمية أن هذا اللقاء يجمع نخبة متميزة من القادة في مجال النقل البحري المصري والصيني في رمزية لاستمرار مسيرة طويلة من التعاون، معبرًا عن امتنانه خلال زيارته للصين مؤخرًا قائلًا: "وخلال زيارتي الأخيرة للصين، أعجبت بشدة بالتقدم الملحوظ الذي أحرزته الموانئ والمحطات الصينية حيث إن الكفاءة والابتكار والبنية الأساسية التي شهدتها تشكل شهادة على ريادة الصين في القطاع البحري.
وقال "أود أن أعرب أيضًا عن خالص امتناني للجنة بلدية تشينغداو ومجموعة موانئ تشنغداو على كرم ضيافتهم ورؤاهم القيمة خلال الزيارة، وللسفارة الصينية في مصر والقنصلية الصينية في الإسكندرية على دعمهما الثابت وقد ساهموا في نجاح هذا الاجتماع، حيث كان تفانيهم في تعزيز العلاقات الثنائية بين مصر والصين عاملًا أساسيًا في خلق بيئة مواتية للتعاون والتنسيق في مختلف القطاعات. كما أود أن أعرب عن خالص امتناني لوزارة النقل في مصر، برئاسة معالي اللواء كامل عبد الهادي الوزير، نائب رئيس الوزراء للتنمية الصناعية، وزير الصناعة ووزير النقل على دعمهم المستمر للأكاديمية العربية ومبادراتنا في قطاع النقل البحري".

معهد تدريب الموانئ

من جانبه قال الدكتور علاء مرسي عميد معهد تدريب الموانئ ومركز البحوث والاستشارات البحرية أنه يتم تعزيز الشراكات الدولية من خلال إنشاء معهد تدريب الموانئ العديد من التعاونات مع المنظمات الدولية، وخاصة مع المؤسسات الصينية منذ عام 2020، وقد تحقق تعاون ناجح مع عدد من كيانات صينية مختلفة، بما في ذلك تحالف مراكز أبحاث الشحن العالمية، ومعهد شنغهاي الدولي للشحن، وجامعة شنغهاي البحرية، ويأتي التعاون اليوم نتيجة للجهود التي بدأت في مايو 2023 عندما بدأ معهد تدريب الموانئ وكلية تشينغداو، حيث كانت نقطة التحول الرئيسية في تعاوننا هي دعوة خبراء من مجموعة موانئ تشنغداو، الذين قدموا دراسة حالة عن تشينغداو خلال برنامج التدريب عبر الإنترنت "تطبيقات الذكاء الاصطناعي في الموانئ" في مايو 2023. وقد عززت تعاوناتنا الأخرى، بما في ذلك المناقشات حول استراتيجيات التسويق لخدمات الموانئ خلال برنامج التدريب عبر الإنترنت "الاستثمار في الموانئ والمناطق الحرة".

وتماشيًا أيضًا مع توجيهات رئيس الأكاديمية بشأن نقل الخبرات الدولية إلى الدول العربية، فإن إطلاق أول دبلوم مشترك بين معهد التدريب المهني ومدرسة قطر المهنية في يوليو 2023 يمثل إنجازًا كبيرًا في رحلتنا التعاونية.

وفي نوفمبر 2023، تشرفنا باستضافة وفد رفيع المستوى من مجموعة ميناء شاندونغ وحكومة بلدية تشينغداو في الأكاديمية العربية، وخلال هذه الزيارة، وقعنا مذكرة تفاهم وكشفنا عن أول مركز للتميز يمثل كلية تشينغداو في الشرق الأوسط، والذي سيتم من خلاله إطلاق برامج مشتركة قصيرة الأجل، حيث كان خبراء مجموعة ميناء شاندونغ دائمًا متحدثين نشطين في المؤتمرات المختلفة التي نظمها معهد تدريب الموانئ.

وأضاف "مرسي" أنه في يوليو 2014 استقبلت مجموعة موانئ شاندونغ وفدًا من الأكاديمية العربية، برئاسة البروفيسور إسماعيل عبد الغفار، في زيارات رسمية إلى تشينغداو ومرافق مينائها، وخلال هذه الزيارات وقعنا اتفاقية تعاون مشترك لتنفيذ أول دبلوم مهني في لوجستيات الموانئ ومعدات الموانئ، وتم تصميم هذه الدبلومة لتلبية الاحتياجات المحددة للموانئ المصرية والصينية، والتي تقدم للخريجين مسارًا واضحًا لتلبية متطلبات سوق العمل.

ومن جانبه ألقى زنج زانرونج كلمة قال خلالها: "إن هذه الزيارة التي أسعد بها كثيرًا قد جاءت من أجل تعزيز التعاون وتبادل الخبرات في مجال تدريب الموانئ بين الإسكندرية وتشينغداو، اللتين يعدان من أهم المدن وتجمعهما سنوات طويلة من حيث تبادل الخبرات والصداقة والتآخي".

وفي كلمته، رحب اللواء أحمد عبد المعطي حواش بالحضور، مؤكدًا شعوره بالفخر والاعتزاز بوجوده اليوم بالأصالة عن نفسه وبالنيابة عن هيئة ميناء الإسكندرية، مشيرًا إلى أن اجتماع اليوم يشكل خطوة جديدة في العلاقات بين مصر والصين وإضافة قوية للعلاقات والتعاون بين البلدين، حيث تتمتع الإسكندرية والصين بتاريخ طويل وقوي من التبادل التجاري والثقافي، وقد لعب ميناء الإسكندرية دورًا رئيسيًا في تسهيل هذا التبادل لعدة قرون، واليوم يؤدي ميناؤنا ميناء الإسكندرية دورًا مهمًا في الاقتصاد المصري، حيث يتداول جزء كبير من التجارة الخارجية للبلاد.

وأعرب "حواش" عن تطلعه إلى وضع خطة عمل ومذكرة تفاهم من أجل رفع مستوى التعاون بين الجانبين في مجالات مشاريع الاستثمار والشحن والتدريب وجميع المجالات الأخرى ذات الصلة.

وقد عبر اللواء بحري نهاد شاهين عن ترحيب ودعم وزارة النقل المصرية للخطوات التي تتخذها الأكاديمية في سبيل تعميق العلاقات المصرية الصينية وقال:"إنه لشرف عظيم لي أن أرحب بكم جميعًا اليوم نيابة عن الفريق أول كامل الوزير، وأبعث إليكم جميعًا بأصدق التحيات، فإن حضوركم هنا يدل على قوة تعاوننا والعلاقات العميقة بين بلدينا فنحن نتقاسم معًا أهدافًا ومصالح مشتركة تمهد الطريق لمناقشات مثمرة وشراكات دائمة.

وأضاف أن التعاون بين الأكاديمية العربية ومجموعة التعليم المهني في ميناء شاندونغ في إنشاء كلية لوبان موزي يمثل خطوة مهمة نحو تعزيز الفرص التعليمية في مجالات النقل البحري والنقل ومن شأن هذه المبادرة أن تعمل على تحسين التجارة والترابط بين بلدينا.

وتابع "شاهين" يعد النقل أمرًا حيويًا للنمو الاقتصادي ولا يقتصر عملنا على نقل البضائع فحسب بل يتعلق بربط الثقافات وتبادل الأفكار لتحقيق التقدم المستدام. فإن التاريخ الغني لمصر كمركز تجاري بالإضافة إلى قدرات ميناء شاندونغ، يضعنا في موقف يسمح لنا بتعزيز خدماتنا اللوجستية وتوسيع نطاق وصولنا العالمي. معًا، يمكننا خلق فرص جديدة تعود بالنفع على كلا البلدين.

IMG-20240923-WA0018
IMG-20240923-WA0018
IMG-20240923-WA0014
IMG-20240923-WA0014
IMG-20240923-WA0018
IMG-20240923-WA0018
إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق