إشادات حزبية بمشاركة المنتدى فى القمة: دبلوماسية شبابية فى الخارج

الدستور 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

أشاد العديد من الأحزاب السياسية بمشاركة منتدى شباب العالم فى قمة المستقبل التى تنظمها الأمم المتحدة، مؤكدين أنها خطوة مهمة فى مسار تفعيل دورهم على المستوى الدولى، وإشراكهم فى صياغة رؤية شاملة بشأن التحديات التى يواجهها العالم، وعلى رأسها التنمية الشاملة والمستدامة والاستقرار الدولى وتشجيع الأفكار البناءة.

وقال اللواء رضا فرحات، نائب رئيس حزب المؤتمر، أستاذ العلوم السياسية، إن مشاركة منتدى شباب العالم فى «قمة المستقبل» بنيويورك خطوة نوعية مهمة فى مسار تفعيل دور الشباب على الساحة الدولية، وتأتى فى توقيت بالغ الأهمية، فى ظل التحديات الإقليمية والدولية التى يواجهها العالم، والتى تتطلب من كل الأطراف المعنية العمل على تفعيل دور الشباب، بوصفهم ركيزة أساسية فى بناء المستقبل.

وأضاف أستاذ العلوم السياسية: «المنتدى منذ إنشائه كان منصة متفردة تجمع الشباب من مختلف الجنسيات والثقافات لتبادل الأفكار والرؤى، حول قضايا التنمية والسلام والاستقرار العالمى، ما يعزز من دور مصر القيادى فى تمكين الشباب وإشراكهم فى القرارات المتعلقة بمستقبل العالم»، مشيرًا إلى أن انخراط الشباب فى منتديات دولية مثل «قمة المستقبل» يتيح لهم فرصة نادرة للتفاعل المباشر مع صناع القرار العالميين، بما يعزز من فهمهم للقضايا الدولية الملحة، ويمكنهم من المساهمة فى صياغة حلول مبتكرة.

وأكد أن الشباب هم عصب الأمة، ومشاركتهم فى وضع استراتيجيات المستقبل هو أمر حيوى، خاصة أن العالم يمر بتحولات جذرية تتطلب إسهامات فكرية وحلولًا غير تقليدية تواكب تحديات العصر، ووجود الشباب فى هذه المنصات العالمية يسهم فى نقل رؤيتهم وتطلعاتهم إلى أصحاب القرار، ما يعزز من فرص تحقيق التغيير الإيجابى على المستويات كلها. 

وأكد أن بناء المستقبل لا يمكن أن يتم بمعزل عن الشباب، مشددًا على أن تفاعلهم مع صناع القرار العالميين يمثل خطوة أساسية نحو تحقيق مستقبل مشرق ومستدام، يعم فيه السلام والاستقرار، وينعم فيه الجميع بالتنمية الشاملة والعدالة.

من جهته، قال المستشار ناصر جابر، أمين حزب مصر أكتوبر بالجيزة، إن مشاركة منتدى شباب العالم فى قمة المستقبل، المنعقدة فى نيويورك، تأكيد على نجاح المنتدى فى التعبير عن مكانة وقيمة الشباب برعاية الرئيس عبدالفتاح السيسى الذى يحرص على دعم قطاع الشباب على كل المستويات، خاصة أن لجنة الشباب بالأمم المتحدة لديها تقارير تشيد بمنتدى شباب العالم وممثليه، بما يمثل دعمًا إيجابيًا للدبلوماسية الشبابية فى الخارج.

وأوضح أن مشاركة منتدى شباب العالم بقمة المستقبل تأتى تعبيرًا عن رأى الوطن العربى والقارة الإفريقية وتحقيقًا للأهداف التى وجّه بها الرئيس السيسى فى ٢٠١٦، وهى مشاركة الشباب فى المناصب القيادية، وأن يكونوا خير ممثلين لمصر والشرق الأوسط فى المحافل الدولية، كما أنها خطوة مهمة نحو تفعيل دور الشباب على الساحة الدولية بجهود مصرية تضع تمكين الشباب على رأس أولوياتها. 

وأضاف أن العالم يشهد تحديات إقليمية صعبة، تحتاج إلى أفكار ورؤى جديدة، لوضع حد لهذه الصراعات والأزمات القائمة، وهذا لن يتحقق إلا بمشاركة الشباب، كونهم ركيزة أساسية فى بناء المستقبل، وكونهم قادرين على تبادل الآراء بمختلف الثقافات والمعتقدات حول قضايا التنمية والسلام والاستقرار العالمى، من خلال إتاحة الفرص لهم للتفاعل المباشر مع صناع القرار العالميين.

بدوره، أكد يوسف صقر، أمين مساعد الشباب بحزب الاتحاد، أن مشاركة منتدى شباب العالم فى قمة المستقبل بنيويورك تمثل تحولًا كبيرًا فى أهداف وتأثيرات المنتدى على المستوى الدولى، لينقل تفاعله إلى صناع القرار على مستوى العالم، ويعزز من خطوات الدولة نحو تمكين الشباب وتشابكهم مع القضايا الدولية.

وأضاف «صقر» أن المشاركة تأتى فى وقت يعانى العالم فيه من تحديات إقليمية ودولية خطيرة، تستدعى الاستماع إلى رؤى الشباب، لمواجهة تلك التحديات والعمل على وضع أسس للتحول إلى عالم أكثر استقرارًا يسوده السلام.

وتابع: «المستقبل المشرق الذى يبحث عنه العالم لا يمكن أن يُبنى بمعزل عن الشباب، ومن هنا كانت أسبقية الدولة فى تدشين منتدى العالم للشباب الذى انبثقت عنه قرارات أسهمت فى تمكينهم».

وأشار إلى أن التحول الإيجابى الذى نحن بصدده انعكاس حقيقى لتأثيرات المنتدى، وفرصة أمام الشباب للاتصال بصناع القرار على مستوى العالم، ورسم ملامح المستقبل.

من جهته، أكد ناجى الشهابى، رئيس حزب الجيل، أن الدولة أطلقت منتدى شباب العالم ليكون منصة حوارية بينها وبين الشباب من ناحية، وبين الشباب المصرى وغيره من شباب العالم من ناحية أخرى، لافتًا إلى أن الدولة لعبت دورًا مهمًا فى صنع مساحة للتواصل والتحاور، نتج عنها أفكار ملهمة طُبقت على المستوى الرسمى الحكومى.

وأشار إلى ارتفاع نسب مشاركة الشباب من مختلف بلاد العالم فى جميع النسخ التى أطلقها المنتدى، مؤكدًا أن منتدى الشباب نجح فى خلق تجربة ثرية، لا تُنسى للشباب المصرى، ولمن شارك فيها من شباب دول العالم المختلفة.

وقال إن الدولة بذلت جهودًا واسعة لدعم الشباب، إيمانًا منها بقدراتهم، ومن ضمنها إطلاق إدارة منتدى شباب العالم البرامج والمبادرات فى النسخة الخامسة من المنتدى، وشملت مبادرة لريادة الأعمال والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، التى ترتكز على دعم رواد الأعمال لبدء أعمالهم، أو زيادة حجم أنشطتهم من خلال حاضنات أعمال وبرامج تدريبية ممولة لتطوير الصناعة، يتم فيها تقديم الدعم الفنى للعاملين بالمجال الصناعى فى جميع محافظات مصر.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق