أسامة السعيد: عجز المنظومة الدولية يجعل لغة القوة العامل الحاسم فى إنهاء الصراعات

الدستور 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

علق الدكتور أسامة السعيد، الكاتب الصحفي، على تصريحات  وزير الخارجية المصري بدر عبد العاطي، بأن المنظومة الدولية تواجه خللا جوهريا بفعل ازدواجية المعايير، ومدى تأثير ذلك على  انهيار المنظومة الدولية ومؤسستها بعد الأزمة في غزة ولبنان. 

وقال السعيد، خلال مداخلة هاتفية عبر قناة extra live: "إن الحقيقة التي جسدها وزير الخارجية المصري الدكتور  بدر عبد العاطي اليوم في كلمة مصر أمام الأمم المتحدة تكشف بشكل واضح مدى الخلل ومدى الخطر الذي يمثله هذا العجز في المنظومة الدولية".

وأضاف الدكتور أسامة السعيد، أن فشل النظام الدولي في مواجهة الصراعات والنزاعات والاعتداء على المدنيين، وتعمد الجانب الإسرائيلي انتهاك كل المواثيق الدولية وقواعد القانون الدولي الإنساني، هي مسائل تلقي بظلال سلبية على مستقبل المنظومة الدولية.

وأوضح أن عجز المنظومة الدولية يجعل من لغة القوة هي العامل الحاسم في إنهاء الصراعات، لافتًا إلى أنها مسألة تحول العالم إلى غابة وليس إلى مجتمع دولي يقوم على قيم السلم والأمن واحترام المواثيق الدولية.

وأشار إلى أن استخدام القوة بغير حدود وبغير قيود وبغير محاسبة، تعتبر مسألة خطيرة للغاية، حيث تضيع حقوق المدنيين وتضيع حقوق الفئات التي يحميها القانون الدولي وبالتالي فإن هذا يهدر العديد من السنوات التي ناضل العالم فيها من أجل إقرار مواثيق حقوق الإنسان، ويعود بالعالم كله إلى عصور البربرية والوحشية واستخدام القوة ضد المدنيين العزل  دون رادع ودون عقاب.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق