كسوف حلقي للشمس الأربعاء المقبل.. هل يُرى في مصر والمنطقة العربية؟

الدستور 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

كشف رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، الدكتور طه رابح، تفاصيل آخر كسوف للشمس في عام 2024، والذي سيحدث يوم الأربعاء المقبل، ولن يرى في مصر والمنطقة العربية.

وأشار "رابح" - في تصريحات اليوم السبت - إلى أن هذا الكسوف من النوع الحلقي، تتفق ذروته مع اللحظة التي تسبق ميلاد هلال شهر ربيع الآخر لعام 1446، موضحًا أن الكسوف الحلقي للشمس يحدث عندما يكون القمر في المنطقة البعيدة في مداره البيضاوي حول الأرض، بحيث لا يتمكن من تغطية قرص الشمس بالكامل فينتج عن هذا حلقة من الضوء حول القمر المظلم، ولذلك يسمى بالكسوف الحلقي.

ولفت إلى أنه يمكن الاستفادة من ظاهرتي الكسوف الشمسي والخسوف القمري؛ للتأكد من بدايات ونهايات الأشهر القمرية أو الهجرية، حيث إن الظواهر تعكس بوضوح حركة القمر حول الأرض وحركة الأرض حول الشمس. 

من جهته؛ نوه الدكتور ياسر عبدالفتاح عبد الهادي رئيس معمل أبحاث الشمس بالمعهد، بأن هذا الكسوف سيكون مرئيًا في جنوب المحيط الهادي وتشيلي والأرجنتين وجنوب المحيط الأطلسي، بينما يكون جزئيًا في بعض أجزاء من أمريكا الجنوبية والقارة القطبية الجنوبية.

الكسوف سيستغرق منذ بدايته وحتى نهايته نحو 6 ساعات

وبالنسبة لتوقيتات الكسوف الحلقي للشمس، قال إن الكسوف سيستغرق منذ بدايته وحتى نهايته نحو 6 ساعات تقريبا، حيث سيبدأ ككسوف جزئي في الساعة السادسة و42 دقيقة و59 ثانية مساء بالتوقيت المحلي لمدينة القاهرة، ثم يبدأ الكسوف (أول نقطة ترى الكسوف) في الساعة السابعة و50 دقيقةو38 ثانية مساء.

وأضاف أن ذروة الكسوف التي يكون فيها حلقيا ستكون في الساعة التاسعة و45 دقيقة و4 ثوان مساء،وتنتهي(آخر نقطة ترى الكسوف) في الساعة 11 و35 دقيقة و15 ثانية،ثم ينتهي الكسوف الحزئي بجميع مراحلة في الساعة 12 و47 دقيقة صباح يوم 3 أكتوبر.

ولفت إلى أنه عند ذروة الكسوف الحلقي يغطي قرص القمر حوالي 26ر93 % من كامل قرص الشمس، ويغطي الكسوف الحلقي مساحة عرضها 266 كم.

يذكر أن الكسوف الشمسي يشير بقرب ولادة الهلال الجديد، ويعد مركز الكسوف هو موعد ميلاد القمر الجديد، وتحدث ظاهرة كسوف الشمس عندما تصطف الشمس والقمر والأرض في خط مستقيم، بحيث يمر القمر بينها وبين الشمس مما يؤدي إلى حجب صورة الشمس كليا أو جزئيا لسكان الأرض، فيما يحدث الكسوف الكلي للشمس عندما يكون القطر الزاوى للقمر أكبر من الشمس؛ ما يحجب كل ضوء الشمس المباشر، ويحول النهار إلى ظلام.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق