"متفرغين للموضوع ده".. رئيس "مياه أسوان" يكشف حقيقة تسمم أهالي أبو الريش

الدستور 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

شهدت مدينة أسوان تطورات مفاجئة بدأت بحالات إعياء شديدة بين المواطنين في بعض المناطق دون معرفة السبب وراء ذلك.

شائعات السوشيال ميديا.. وانتشار النزلات المعوية بين الأهالي في أسوان

في البداية، كانت هناك حالات فردية لأهالي قرية أبو الريش بمدينة أسوان تعاني من إعياء شديد نتيجة إصابتهم بنزلات معوية، مع أعراض مثل القيء، الإسهال، والغثيان. ومع مرور الوقت، لم يتوقف الوضع عند حالات فردية، بل تزايدت أعداد المصابين، وبدأت الحالات تنتشر إلى المناطق المجاورة للقرية مثل الرقبة والجعافرة، التابعة لمركز دراو شمال أسوان.

نتيجة لهذا التطور، أصبحت هناك متابعة لحظية من حكومة رئيس الوزراء، الذي كلف وزير الصحة والإسكان بالتنسيق مع محافظ أسوان بإرسال لجان طبية وفنية للاطمئنان على صحة الأهالي والوصول إلى السبب الحقيقي وراء ما يجري في المناطق المتضررة.

وخلال الساعات الماضية تصدرت أسوان التريند على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث انتشرت شائعات تزعم إصابة أعداد هائلة من الأهالي بسبب تلوث مياه نهر النيل.

هذه الشائعات تضمنت دعوات للتضامن مع سكان أسوان الذين يمرون بحالة من المرض والقلق، ومع ذلك، كانت هذه الأرقام والشائعات مبالغًا فيها وغير صحيحة، إذ لم يتبين حتى الآن السبب الحقيقي وراء إصابة الأهالي بالنزلات المعوية، وأعداد المصابين كانت أقل مما تم تداوله.

حقيقة تلوث مياه النيل في أسوان وإصابة المواطنين

وفي السياق، التقى موقع "الدستور" بالمهندس عبدالصبور الراوي، رئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحي بأسوان، لمعرفة حقيقة تلوث مياه النيل والشائعات المنتشرة على مواقع التواصل الاجتماعي.

وأكد “الراوي” أن هناك متابعة مستمرة من وزير الإسكان ورئيس مجلس إدارة الهيئة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي، وقد تم اتخاذ إجراءات سريعة للتحقق من صحة هذه الشائعات، كما تم إرسال لجان من الوزارة والشركة القابضة لفحص عينات المياه، للتأكد من سلامتها.

20 كيميائيًا أجروا الفحوصات لعينات المياه وأثبتوا أنها سليمة

وأضاف أن اللجان تضم حوالي 20 كيميائيًا لإجراء فحوصات عينات المياه، وقد أظهرت جميع العينات التي تم فحصها أنها جيدة وخالية من أي تلوث.

وأوضح أن منطقة أبو الريش والأعقاب كانت تحت التركيز نظرًا لارتفاع عدد إصابات النزلات المعوية فيها، وتبين أن جميع عينات المياه إيجابية ولا توجد هناك أي مشكلة.

وتابع لـ"الدستور": "حاليًا، هناك 6 فرق فنية تعمل على مستوى محافظة أسوان لمراجعة خطوط مياه الشرب وفحصها، ليس في المناطق المتضررة فقط، بل في جميع أنحاء المحافظة، قائلًا: "احنا استفدنا من الموقف ده، كل المحطات بنعمل لها مراجعة".

وأشار إلى أن هناك 3 مجموعات تعمل على مدار الساعة لفحص عينات مياه الشرب في جميع المناطق، منها مجموعة مكونة من كيميائيين، أحدهما تابع لشركة المياه والآخر لوزارة الصحة، كما توجد 3 مجموعات أخرى في مركز دراو شمال المحافظة، مضيفًا أن هذه المجموعات ترسل له النتائج في نهاية كل يوم، بجانب ذلك، هناك فرقة لمتابعة النتائج تتبع جهاز حماية تنظيم المياه التابع للجهات الرقابية على شبكات مياه الشرب.

واختتم: "احنا عربيات الشركة لفحص مياه الشرب بتلف الصبح وبعد الظهر وبليل، احنا متفرغين للموضوع ده لحد ما نطلع مطمئنين، وكل النتائج تمام الحمد لله.. أُجري الفحص بواسطة جهاز تظهر عليه النتائج في نفس الوقت، وتم إرسال عينة للفحص البيولوجي إلى المعمل الإقليمي للشركة، وأخرى للمعامل المركزية بوزارة الصحة، وجميع النتائج جيدة "الحمد لله، اطمأنا عليها".

IMG_1727001638101_edit_49016370348956
IMG_1727001638101_edit_49016370348956
Messenger_creation_D86251DF-887E-452A-BC3A-5FBB103ABB28
Messenger_creation_D86251DF-887E-452A-BC3A-5FBB103ABB28
إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق