الأكثر غموضًا في العالم.. مخطوطة فوينيتش تعرضت لمحاولة فك تشفير مبكرة

اليوم 7 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

كشف التصوير متعدد الأطياف عن أن الرموز المحيرة في الوثيقة التي تعود إلى القرن الخامس عشر والتي أطلق عليها اسم المخطوطة الأكثر غموضًا في العالم "فوينيش" تم فحصها من قبل مالكها، وهو طبيب من براغ حيث تم مسح الصفحة الأولى من مخطوطة فوينيتش، وكشفت عن أحرف كانت مخفية سابقًا

وحددت باحثة تدرس الصور متعددة الأطياف لمخطوطة فوينيتش الشهيرة أعمدة من الحروف كانت مخفية سابقًا في صفحتها الأولى. يبدو أن الأعمدة الثلاثة - عمودان يحملان أحرف الأبجدية وعمود من الأحرف "الفوينيشية" غير القابلة للقراءة - قد أضافها أحد مالكي المخطوطة الأوائل لفك تشفير كتابتها الغامضة.

تقول ليزا فاجين ديفيس، المديرة التنفيذية للأكاديمية الأمريكية للعصور الوسطى، والتي درست الكتابة المفقودة ونشرت نتائجها على مدونتها رحلة طريق المخطوطاتوفقا لموقع أرت نيوز : "ربما صرخت عندما رأيت الحروف الأبجدية الهامشية. ومن المثير دائمًا أن تكون قادرًا على تحديد مخطوطة غامضة بشخص معين، وخاصة، في هذه الحالة، شخص له صلة معروفة بالمخطوطة".

يكشف التصوير متعدد الأطياف للصفحة الأولى من مخطوطة فوينيتش عن ثلاثة أعمدة من الحروف في الهامش الأيمن، يُعتقد أنها أضافها يوهانس ماركوس مارسي، مالك المخطوطة في ستينيات القرن السابع عشر

شفرة أم خدعة؟

لطالما حيرت مخطوطة فوينيتش التي تعود إلى أوائل القرن الخامس عشر الباحثين، والتي كانت مليئة بالكلمات غير القابلة للقراءة في نص مخترع، وأطلق عليها اسم المخطوطة الأكثر غموضًا في العالم. يعتبر بعض الخبراء أن رموزها غير العادية هي شفرة أو رمز أو لغة أو نص اصطناعي، بينما يعتقد آخرون أنها خدعة من العصور الوسطى المتأخرة. تقول ديفيس: "المشكلة الأكبر هي أننا غير قادرين على قراءتها. يواصل اللغويون وعلماء التشفير تطبيق تحليلات متطورة على النص من أجل تمييز الأنماط الأساسية، ولكن دون جدوى حتى الآن. كلما زادت البيانات التي لدينا، كما كشفت عنها هذه المسوحات، كلما تمكن العمل من المضي قدمًا".

حددت ديفيس الحروف المفقودة بفضل تقنية تسمى التصوير متعدد الأطياف، والتي يمكن أن تكشف عن الكتابة الباهتة وحتى النص الممسوح. التقط مشروع لازاروس، وهو تعاون تصوير متعدد الأطياف مقره جامعة روتشستر، نيويورك، الصور متعددة الأطياف لعشر صفحات من مخطوطة فوينيتش في عام 2014، ومنح ديفيس مؤخرًا الإذن بنشرها. كانت في الصفحة الأولى من المخطوطة حيث رصدت الحروف المفقودة المختبئة في الهامش الأيمن: عمودان من الحروف الرومانية وعمود واحد من أحرف فوينيتش.
 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق