خاص| إرباك موازنات الدول.. خبراء اقتصاد يكشفون تأثيرات الحرب في لبنان وغزة على الاقتصاد العالمي والمصري

تحيا مصر 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

للحروب تداعيات لا حصر لها، فهي تؤثر بشكل كبير على الاقتصاد، حيث تتسبب في تدمير البنية التحتية والموارد الاقتصادية، وتؤدي إلى انخفاض الاستثمارات وارتفاع معدل البطالة وتعطيل الإنتاج والتجارة، مما يؤدي إلى نقص السلع وارتفاع الأسعار، فضلًا عن أنها تزيد من الديون الخارجية للدول المشاركة في الصراع.

إسرائيل تشن غارات جوية على جنوب لبنان

فبعد أن مر حوالي عام على بدء الحرب في غزة، شنت إسرائيل غارات جوية على جنوب لبنان، مما أدى إلى سقوط مئات القتلى وآلاف المصابيين، وذلك إلى جانب التداعيات الاقتصادية التي يرصدها تحيا مصر

أحمد خزيم: الحرب القائمة بين غزة وإسرائيل تؤدي إلى كثير من الأزمات في منطقة مهمة جدًا للتجارة العالمية بباب المندب والبحر الأحمر 

وفي هذا الصدد قال أحمد خزيم الخبير الاقتصادي في حواره لجريدة جيل الغد: الحرب القائمة بين غزة وإسرائيل تؤدي إلى كثير من الأزمات في منطقة مهمة جدًا للتجارة العالمية بباب المندب والبحر الأحمر فهي ممر رئيسي لحوالي 20% من التجارة العالمية بالإضافة تأثيرها على سعر البترول والغاز.

وتابع، فضلًا عن تأثيرها الطبيعي على البورصات الناشئة والسياحة في كافة الدول والتوترات قد تؤدي إلى تعطيل كافة المؤاني بخلاف الإرباك الذي سيحدث في موازنات الدول، وهذا لا ينفصل عن الحرب في لبنان فهي معركة واحدة حيث ستقع نفس التأثيرات الخطيرة.

أحمد خطاب: تأثير الحرب في لبنان على الاقتصاد المصري لن يكون بدرجة كبيرة مثل تأثير الحرب في غزة

فيما قال أحمد خطاب الخبير الاقتصادي في تصريحاته الخاصة أيضًا، تأثير الحرب في لبنان على الاقتصاد المصري لن يكون بدرجة كبيرة مثل تأثير الحرب في غزة وذلك لأن الأخيرة مشتركة في الحدود، والحرب في لبنان لن تستمر كثيرًا لأنها تتلقى الدعم من فرنسا والدعم المعنوي من أمريكا فهي مجرد معركة خاطفة وبالتالي التأثير الاقتصادي على مصر سيكون قليل لأن حجم تعاملنا مع لبنان محدود.. ورغم ذلك كله فالجيش المصري قادر على حماية البلاد والحفاظ على سياحتها.

وزير الاقتصاد اللبناني: الحالة الاقتصادية للبنان في وضع صعب ودقيق

ومن جانبه، كشف وزير الاقتصاد اللبناني أن الحالة الاقتصادية للبنان في وضع صعب ودقيق، لافتًا إلى أن لبنان يقوم بتنفيذ خطة طوارئ حاليا لمحاولة إنقاذ الوضع الاقتصادي في البلاد، إلا أن استمرار التصعيد سيأخذ البلاد نحو وضع صعب ومجهول حتى مع استمرار المساعدات والدعم الدولي.

وأكد سلام عدم وجود معلومات عن مشاورات مع إيران بهدف وضع حل للتصعيد في المنطقة، لكنه أكد وجود محادثات مع الدول العربية التي تقوم بمد لبنان بالمساعدات، مشيرا إلى ضرورة وجود عمل عرب جماعي لإنقاذ لبنان و أن الدول العربية لن تقصر في هذا الشأن. 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق