محافظ أسوان: لا علاقة لـ«كيما» بأزمة «أبوالريش».. و7 جهات تراقب النيل

الدستور 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

أكد محافظ أسوان، إسماعيل كمال، أن الأوضاع فى المحافظة مطمئنة عقب اكتشاف السبب الرئيسى وراء ارتفاع عدد المصابين بالنزلات المعوية فى منطقتى أبوالريش ودراو.

وأوضح محافظ أسوان، فى تصريحات أن وزارة الصحة قامت بكل الإجراءات اللازمة لكشف ملابسات الموضوع، وأرسلت لجانًا فنية متخصصة لمعرفة السبب وراء انتشار هذا المرض، وأظهرت النتائج أن المنطقتين المذكورتين تعتمدان على نظام «الترنشات»، وأن الإهمال فى نظافتها وتطهيرها أسهم فى اختلاط مياه الصرف الصحى مع الوصلات المنزلية، التى أقامها بعض المواطنين بطريقة غير هندسية، مما أسفر عن حدوث النزلات المعوية.

ولفت إلى أن إجمالى عدد الحالات المصابة بالنزلات المعوية فى المحافظة، والتى احتاجت إلى الرعاية الصحية داخل المستشفيات، بلغ ١٦٨ حالة، خرجت منها ٥٠ حالة، وباقى ١١٨ حالة تمتثل للشفاء.

وأضاف: «المحافظة شهدت خلال الفترة الماضية ارتفاعًا فى عدد الإصابات بالنزلات المعوية فى منطقتين محددتين فى أسوان، هما أبوالريش، وقرية الرقبة فى دراو، ما أثار موجة من التساؤلات حول الأسباب التى تقف وراء انتشار هذا المرض»، مثمنًا فى الوقت نفسه الجهود المبذولة من قبل وزارة الصحة، والدكتور خالد عبدالغفار، نائب رئيس مجلس الوزراء لشئون التنمية البشرية وزير الصحة والسكان، لاحتواء الأزمة. 

وتابع محافظ أسوان: «وزارة الصحة أظهرت السبب الرئيسى وراء الأزمة عقب إرسال مجموعات عمل راجعت جميع المستشفيات فى المحافظة، وبروتوكولات علاج الحالات المصابة بالنزلات المعوية، مع توفير جميع الاحتياجات اللازمة والضرورية للفرق الطبية المشرفة على هذه الحالات، وفحص المنازل المصابة، وأخذ العينات ومقابلة الأهالى، بالإضافة إلى مراجعة جميع محطات المياه فى المحافظة لاحتواء الوضع والوقوف على أسباب الأزمة». 

واستطرد: «مياه نهر النيل تعرضت لهجوم حاد، والشائعات على وسائل التواصل الاجتماعى عارية تمامًا من الصحة، ومياه نهر النيل تتم مراقبتها من ٧ جهات رقابية فى مصر، منها وزارة الصحة والرى والزراعة والبيئة وهيئة السد العالى للتأكد من سلامتها».

وحول السبب وراء التأخر فى إعلان هذه النتائج، قال محافظ أسوان: «وزارة الصحة حرصت على اتخاذ كل الإجراءات والتحاليل اللازمة للتأكد من نوع الميكروب الذى تم رصده داخل (الترنشات)، ومطابقتها مع نتائج الفحوصات التى جرت فى المنازل المصابة»، مؤكدًا حرص الحكومة على الشفافية مع المواطنين.

وبشأن الاتهامات التى طالت مصرف كيما، نفى محافظ أسوان مسئولية المصرف عن ارتفاع حالات الإصابة بالنزلات المعوية التى شهدتها المحافظة مؤخرًا، موضحًا أنه يطلع بشكل شخصى على نتائج التحاليل الخاصة بمياه صرف كيما، التى دائمًا تأتى مطابقة تمامًا للمواصفات.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق