شرفة: كل الظروف مهيأة لإنتاج 1,6 مليون طن من القمح الصلب

البلاد 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

دعا وزير الفلاحة والتنمية الريفية, يوسف شرفة، جميع الفاعلين في القطاع إلى التجند التام من أجل إنجاح الموسم الفلاحي وتحقيق الالتزام المشترك بزرع قرابة 3,7 مليون هكتار برسم حملة الحرث والبذر لموسم 2024-2025، والتي ستنطلق يوم 1 أكتوبر القادم.

وفي كلمة له خلال ترأسه للقاء وطني مع مدراء المصالح الفلاحية لـ 58 ولاية، أوضح شرفة أن جميع الظروف مهيأة لانطلاقة جيدة ومدروسة للموسم الفلاحي الجديد الذي نسعى من خلاله إلى إنتاج 1,645 مليون طن من القمح الصلب، وذلك تنفيذا لتوجيهات رئيس الجمهورية، وتحقيقا لالتزامه باكتفاء ذاتي من هذه المادة وعدم اللجوء لاستيرادها ابتداء من 2025.

وكشف المتحدث، أن 1,17 مليون هكتار خصصت لزراعة الشعير، مشيرا أن القطاع يسعى وفقا لالتزامات رئيس الجمهورية لتوفير إنتاج محلي من الشعير يلبي الاحتياجات الوطنية، ويهدف لعدم اللجوء إلى استيراد هذه المادة ابتداء من 2026.

وأشار شرفة أن الأمطار المعتبرة التي شهدتها كل جهات الوطن والعمل الإستباقي لتحضير موسم الحرث والبذر 2024-2025، يسمح ببدأ حملة الحرث في أول أكتوبر واستكمالها مع نهاية الشهر، مبرزا أن هذا اللقاء يهدف إلى وضع ورقة طريق نهائية ومشتركة بين المصالح المحلية وشركاء القطاع لإنجاح الموسم الفلاحي.

وأكد وزير الفلاحة، أنه وفقا لالتزامات المصالح الفلاحية المحلية بزرع 3,69 مليون هكتار خلال هذا الموسم، تم توفير 4,2 مليون طن من البذور المنتجة محليا، مؤهلة من طرف المركز الوطني لمراقبة البذور والشتائل وتصديقها.

وتم خلال اللقاء تنصيب 4 ورشات مخصصة لتمويل حملة الحرث والبذر والتأمين الفلاحي، البذور، الأسمدة، الدهن التقني، نمط السقي، والتي ستعمل على إصدار توصيات ستكون ورقة طريق مشتركة للموسم الفلاحي 2024-2025.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق