الشوفان والشعير.. أطعمة بسيطة تساعد على التخلص من الوزن الزائد

الدستور 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

تشير الأبحاث المتعلقة بفقدان الوزن واتباع الحميات الغذائية باستمرار إلى أن بعض الحلول البسيطة يمكن أن تساعدنا في الحفاظ على صحتنا ولياقتنا، ومع ذلك، يلجأ العديد من الأشخاص إلى خطط الحمية المعقدة والمنتجات الصحية باهظة الثمن والأدوية الخطرة للحصول على قوام أفضل. ولكن ماذا لو كان الحل لفقدان الوزن موجودًا في وعاء الإفطار الخاص بك طوال الوقت؟.

تسلط دراسة حديثة من جامعة أريزونا، الضوء على خيار بسيط: بيتا جلوكان، وهو نوع من الألياف الموجودة في الشوفان والشعير، حيث  تشير النتائج التي نشرت في مجلة التغذية إلى أن تناول الأطعمة الغنية بالبيتا جلوكان يمكن أن يساعدك في التخلص من بعض الوزن والتحكم في نسبة السكر في الدم دون الحاجة إلى أدوية باهظة الثمن. 

دور البيتا جلوكان في إنقاص الوزن

مع ارتفاع معدلات السمنة على مستوى العالم، أصبح البحث عن حلول فعالة لإدارة الوزن أكثر إلحاحًا. وفي حين أن الأدوية مثل أوزيمبيك (سيماجلوتيد) تبدو واعدة، إلا أنها قد تكون باهظة الثمن وتستخدم بشكل أساسي لعلاج مرض السكري من النوع

 

وتوصل فرانك دوكا، الأستاذ المشارك في جامعة أريزونا والباحث الرئيسي في دراسة حديثة، إلى استكشاف كيفية تأثير أنواع مختلفة من الألياف الغذائية على فقدان الوزن والصحة الأيضية واكتشف فريقه أن الألياف ليست كلها مفيدة بنفس القدر في هذا الصدد.

 

"نحن نعلم أن الألياف مهمة ولها فوائد عديدة، لكن التحدي هو وجود أنواع عديدة من الألياف"، كما يقول دوكا. "لقد هدفنا إلى معرفة الألياف المحددة الأكثر فعالية لفقدان الوزن وتحسين توازن الجلوكوز. يمكن أن تساعد هذه المعلومات ليس فقط المستهلكين ولكن أيضًا الصناعة الزراعية".

 

وبحثت الدراسة في كيفية تأثير الألياف النباتية المختلفة على ميكروبيوم الأمعاء، وهو أمر حيوي لصحتنا بشكل عام. ومن بين الأنواع الخمسة التي تم اختبارها - البكتين، وبيتا جلوكان، ودكسترين القمح، والنشا المقاوم، والسليلوز - برز بيتا جلوكان باعتباره الأبرز. إذن، ما الذي يجعل بيتا جلوكان مميزًا؟ لقد زاد من إنفاق الطاقة في الفئران، مما ساعدها على حرق المزيد من السعرات الحرارية، وجعلها أكثر نشاطًا في أقفاصها.

 

بالإضافة إلى ذلك، يعمل البيتا جلوكان على تغيير تكوين بكتيريا الأمعاء، مما يعزز مستويات الزبدات، وهو مركب مفيد يتم إنتاجه عندما تقوم بكتيريا الأمعاء بتخمير ألياف معينة، يعتبر الزبدات بمثابة غذاء خارق للخلايا المعوية، حيث يوفر الطاقة ويظهر تأثيرات مضادة للالتهابات. حتى أن بعض الدراسات تربط بين ارتفاع مستويات الزبدات وصحة التمثيل الغذائي الأفضل وانخفاض خطر الإصابة بالسمنة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق