شوارع خاوية وقلق دائم.. «فادي» يثير الرعب في العمق الإسرائيلي

الدستور 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

منذ إعلان حزب الله اللبناني، استهداف قاعدة ومطار رامات ديفيد، بعشرات الصواريخ التي يطلق عليها "فادي"، هناك حالة من الذعر والقلق داخل إسرائيل.

واستهدفت صواريخ حزب الله "فادي"، أمس الاثنين، حيفا وكريوت، ولأول مرة السامرة القسم الشمالي الجبلي من الضفة الغربية، على عمق 100 كيلومتر.

وأعلن حزب الله اللبناني، اليوم، عن شن عدة رشقات صاروخية باتجاه إسرائيل؛ ردًا على الغارات التي شنها جيش الاحتلال  تجاه المدن والبلدات في جنوب لبنان.

ما هو صاروخ فادي؟

استخدمه حزب الله اللبناني بنوعيه 1و2، لأول مرة في ضرب أهداف إسرائيلية.

يبلغ مدى "فادي 1" 80 كيلو مترا، ومن عيار 220 ملم.

ويصل مدى "فادي 2" إلى 105 كم، ومن عيار 303 ملم.

كمل زود الحزب الصاروخين فادي 1و2 بنظام جي بي إس.

أسباب تسمية الصاروخ بـ فادي 

سمي الصاروخ بهذا الاسم نسبة إلي فادي حسن طويل الذي استشهد في مايو 1987 خلال مواجهة لحزب الله مع القوات الإسرائيلية، وهو شقيق القيادي البارز في وحدة الرضوان التابعة للحزب وسام طويل، الذي اغتالته إسرائيل في يناير الماضي.

صواريخ فادي تثير ذعر إسرائيل

وأدلي إسرائيليون في تصريحات صحفية لوكالات وصحف أجنبية وقنوات إسرائيلية، أنهم رأوا الموت بأعينهم عقب سقوط صواريخ حزب الله من بينها صاروخ فادي في مناطق سكنية ووسط أبنية.

وقال أحد سكان عيتس أفرايم في تصريحات للقناة "N12" العبرية، "كنت في الملعب مع حفيدي ولم نعرف إلى أين نذهب، ركضت خلف الجميع إلى مرآب صغير تابع لأحد الجيران الذي فتح منزله وكان الجميع في حالة رعب، لكنهم تصرفوا بسرعة".

فيما قال شخص آخر، إن الموت كان قريبا، لافتا إلي أن منزله تعرض لإصابة مباشرة بصاروخ أطلقه حزب الله اللبناني.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق