كارثة في النظام الدفاعي الإسرائيلي.. فضيحة التحصينات والملاجئ تضع نتنياهو في ورطة

الدستور 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

كشفت صحيفة "يديعوت أحرنوت" الإسرائيلية، عن كارثة كبرى في الشمال الإسرائيلي، تتمثل في وجود فجوات وثغرات كبرى في النظام الدفاعي والملاجئ المخصصة لحماية المستوطنين في أوقات الحرب.

كارثة دفاعية في الشمال الإسرائيلي.. ثغرات كبيرة في حماية المستوطنين

وبحسب الصحيفة الإسرائيلية، فإن المناطق الأبعد عن الحدود والتي استهدفت صواريخ حزب الله مؤخرًا لا يتواجد فيها الملاجئ الكافية، حيث يقول يوسي كاكون، رئيس بلدية صفد: "تعرضنا لأكثر من 80 إنذارًا، السكان يعيشون في حالة استعداد مستمر طوال العام.. رغم كل الفجوات في التحصينات، ورغم تصاعد العمليات العسكرية في الأيام الأخيرة، هناك أمل بين السكان أن المشكلة تُعالَج أخيرًا وربما نصل لحل دائم، وفي النهاية، يعود الروتين الطبيعي".

وتابعت الصحيفة أن أكثر من نصف سكان صفد ليس لديهم ملاجئ أو أماكن آمنة يتوجهون إليها وقت القصف.

وقال كاكون: ""نحن نصرخ بهذه المشكلة يوميًا أمام كل ممثل حكومي وعسكري، لا يملك سوى نصف السكان القدرة على الوصول إلى مكان محصن خلال 30 ثانية، وهذا فرق كبير، قمنا بجلب عشرات الملاجئ المتنقلة خلال الأشهر الستة الماضية، لكنها مجرد حل مؤقت".

وتابع كاكون، أن مدينة صفد لم تُدرج ضمن خطة الحكومة لتعزيز التحصينات في الشمال، مضيفًا: "للأسف، صفد ليست مدرجة في قرارات الحكومة أو ضمن المِنح، آمل أن يتغير هذا الوضع في ضوء التصعيد الحالي، وأن يدركوا أن هناك مدينة كبيرة هنا بحاجة إلى المساعدة. عندما تتراكم المشاكل، يؤدي ذلك إلى انهيار يستدعي تدخلًا عاجلًا".

وأوضحت الصحيفة، أن ثمة بلدات أخرى تعاني من نفس الأزمة، حيث قال مائير كابسا، رئيس مجلس حتسور الجليلية، إن الكثير من المركبات تضررب بشدة جراء شظايا الصواريخ.

وتابع: "نحن في حالة حرب منذ ما يقارب العام، حياتنا اليومية عبارة عن معاناة مستمرة، فحوالي 50% من السكان يفتقرون إلى التحصينات، هذا فشل امتد لعقود".

وأضاف كابسا: "نحن نصرخ من أجل الحماية، نطالب بوسائل أفضل، فهناك مدن مثل صفد ورأس الناقورة ومرتفعات الجولان، خارج تركيز خطة الحكومة، نحاول أن نوضح لهم أننا في منطقة حرب غير مُخلّاة، ونحتاج إلى موارد ودعم".

بينما قال عِيدو جرينبلوم، رئيس مجلس كريات طبعون: "الـ72 ساعة الماضية في كريات طبعون أكدت لنا ضرورة التضامن مع جميع سكان الشمال، تعرضنا لهجمات متكررة، وأصابتنا شظايا الصواريخ".

وأوضحت الصحيفة، أن هذه الشكاوى تعكس فشل حكومة الاحتلال الإسرائيلي بقيادة بنيامين نتنياهو في تقديم الدعم المناسب لسكان المستوطنات الشمالية.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق