الجارديان: الحرب الشاملة تهدد الشرق الأوسط.. ودورة الأمم المتحدة تحاول منع التصعيد

الدستور 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية، إن الجمعية العامة للأمم المتحدة ستفتتح أعمال الدورة الـ79 اليوم، وسط مخاوف من اندلاع حرب شاملة في الشرق الأوسط، فيما يحاول الدبلوماسيون منع التصعيد في الصراع بين إسرائيل وحزب الله وسط حملة قصف يشنها الاحتلال الإسرائيلي على لبنان.

حرب إسرائيل وحزب الله تطغى على الدورة الـ79 للجمعية العامة للأمم المتحدة

وتفتتح أعمال الدورة الـ79 للجمعية العامة للأمم المتحدة، الثلاثاء وسط حملة قصف ضخمة في جنوب لبنان جعلت إسرائيل وحزب الله أقرب من أي وقت مضى إلى حرب شاملة، على الرغم من الجهود الدبلوماسية المحمومة لتهدئة الصراع.

وبحسب الصحيفة تجمع الدبلوماسيون أمس خلف الكواليس في مقر الأمم المتحدة وفنادق وسط مانهاتن لحضور اجتماعات ثنائية ووزارية حول قضايا تتراوح من بيئة المحيط الأطلسي إلى إمدادات الطاقة في أوكرانيا.

وأشارت الصحيفة إلى أنه بالتزامن مع هذه الاجتماعات أظهرت عمليات البث المباشرة لوسائل الإعلام القذائف والقنابل الإسرائيلية وهي تتساقط على جنوب لبنان في ضربات أسفرت عن مقتل 490 شخصًا على الأقل ونزوح الآلاف.

وتابعت "لكن حلفاء إسرائيل الرئيسيين بما في ذلك الولايات المتحدة أبدوا انتقادات خافتة بشأن حملة القصف الجديدة، مما أثار تساؤلات حول الضغوط الدبلوماسية التي تُفرض على رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، حيث زعمت حكومته أنها تصعد الصراع من أجل الضغط على حزب الله للدخول في مفاوضات". 

مشاركة نتنياهو في الدورة الـ79 للجمعية العامة للأمم المتحدة

وقالت "الجارديان"، إن التكهنات لا تزال قائمة حول ما إذا كان نتنياهو سيحضر الجمعية العامة، حيث قد يبقى في إسرائيل لإدارة الحكومة أثناء تصاعد العنف في جنوب لبنان، فقد كان من المقرر أن يصل إلى نيويورك أمس ويلقي كلمة أمام الأمم المتحدة يوم الخميس أو الجمعة، كما ألغى رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي رحلته إلى الولايات المتحدة لحضور الاجتماعات.

وأشارت الصحيفة إلى أن نتنياهو السفير السابق للأمم المتحدة في الثمانينيات يشتهر بانتقاده للأمم المتحدة، التي اتهمها بتوفير منتدى لمعاداة السامية ومعاداة الصهيونية، ومن المحتمل أن يؤدي ظهوره وإلقائه خطابا بها إلى انسحاب عدد من وفود الأمم المتحدة التي انتقدت حرب إسرائيل في غزة كما سيأتي ذلك في الوقت الذي تدرس فيه لجنة من القضاة من المحكمة الجنائية الدولية ما إذا كانت ستتهمه بارتكاب جرائم حرب.

وقال ريتشارد جاويان، مدير الأمم المتحدة في مجموعة الأزمات الدولية إن "نتنياهو يكره المؤسسة ولا يثق بها، لكنه يحب أن يأتي إلى هنا ليخبرنا بأننا جميعًا قمامة".

أبرز المشاركين في الدورة الـ79 للجمعية العامة للأمم المتحدة

وستكون الدورة الـ79 للجمعية العامة للأمم المتحدة، آخر خطاب للرئيس الأمريكي جو بايدن أمام الأمم المتحدة حيث يختتم خمسة عقود من الخدمة الحكومية بمحاولة تسوية أحد أكثر الصراعات صعوبة في العالم وهي حرب غزة.

كما سيحضر رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون القمة هذا الأسبوع، حيث ستستعرض الأمم المتحدة عددًا من المبادرات لإصلاح مجلس الأمن والتي من المحتمل أن يتم حظرها بسبب الانقسامات مع الأعضاء الدائمين الآخرين روسيا والصين.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق