بدء صرف معاشات شهر أكتوبر الاربعاء المقبل لـ أكثر من 11 مليون مواطن

الدستور 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

تبدأ الهيئة القومية للتامينات، الأربعاء المقبل، صرف معاشات شهر أكتوبر من خلال منافذ الصرف المنتشرة على مستوى محافظات الجمهورية والبالغ عددها 9 الاف و650 منفذا.

منافذ صرف معاشات شهر أكتوبر 2024

وأكدت وزارة التضامن الاجتماعي عبر موقعها الالكتروني بعد تحديد موعد صرف معاشات شهر أكتوبر 2024، أن عدد أصحاب المعاشات بلغ 11 مليون و379 ألف، فيما يبلغ عدد المؤمن عليهم 13 مليون و600 ألف.

كما استعد بنك ناصر الاجتماعي لصرف المعاشات من ماكينات الصراف الآلي ATM والبنوك، وكذلك منافذ شركة فوري، وأيضًا المحافظ الإلكترونية للهواتف المحمولة لجميع أصحاب المعاشات.

الاستعلام عن الرقم التأميني لأصحاب المعاشات

وحددت الهيئة إجراءات الاستعلام عن الرقم التأميني من خلال الرابط التالي:-

اختيار خدمة الاستعلام عن الرقم التأمينى​ بالرقم القومى.
الضغط على ​​بدء الخدمة.
يتم إدخال البيانات الشخصية وهى بيانات الرقم القومى للمستعلم، والاسم الأول للأم.
يتم النقر على أيقونة أنا لست روبوت.
يتم الضغط على أيقونة إرسال الطلب.    
بعد إرسال الطلب تظهر بيانات الرقم التأمينى.

قانون التأمينات الاجتماعية

أما عن قانون التأمينات الاجتماعية، فقد نص على أن يجوز للمؤمن عليه الذى يزيد أجره على الحد الأقصى لأجر الاشتراك التأمينى أن يطلب الحصول على معاش إضافى من الهيئة، مقابل الاشتراك عن الجزء الزائد عن الحد الأقصى لأجر الاشتراك التأمينى، بما لا يجاوز 100% من الحد الأقصى لأجر الاشتراك.

ووفقًا للقانون، يتم إنشاء حساب شخصى فى صندوق التأمين الاجتماعى مقابل الحصول على معاش إضافى للمؤمن عليه، وتحدد اللائحة التنفيذية لهذا القانون النظام التأمينى المكمل، ونسبة الاشتراكات التى يلتزم بها المؤمن عليه، وشروط وقواعد الانتفاع بهذه المادة.

كما يحق للشخص الحصول على المعاش بعد بلوغه سن الشيخوخة واكتمال مدة الاشتراك في التأمين والتي قد لا تقل عن 120 شهرًا، وتصبح 180 شهرًا عقب 5 سنوات من تاريخ الاشتراك، كما سيُصرف المعاش عند حدوث الوفاة أو العجز الكامل أو العجز الجزئي المستديم، تكون شريطة أن لا يكون هناك عمل آخر للفرد لدى صاحب العمل.        

     

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق