شراكة ممتدة.. بنك الاستثمار الأوروبي يستثمر 15 مليار يورو في مصر منذ 1979

الدستور 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

قال الدكتور عبد الله الدردري، مدير المكتب الإقليمي للدول العربية لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، إن المباحثات التي جرت في الحدث الأخير من قمة المستقبل المنعقدة فى نيويورك، كانت محورية لتلبية الحاجة المتزايدة لحلول تمويل مبتكرة لدعم التنمية المستدامة في مصر ومنطقة الشرق الأوسط. 

فاعليات قمة المستقبل

جاء ذلك تعليقا على إطلاق الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، الاستراتيجية الوطنية المتكاملة للتمويل في مصر"، وذلك خلال الحدث رفيع المستوى الذي نظمته مصر بعنوان "استغلال أدوات التمويل المبتكرة لتسريع التنمية المستدامة: خارطة طريق نحو تمويل تنموي عادل" بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي والإتحاد الأوروبي، والمنعقد ضمن فعاليات «قمة المستقبل».

وأوضح أن جمع الشركاء من القطاعين العام والخاص والدوليين يمهد الطريق لتعاون أقوى وتعبئة أكثر فعالية للموارد.

 وأشار إلى أن إطلاق استراتيجية التمويل الوطنية المتكاملة لمصر؛ يعد مثالًا واضحًا على خطوات الدول نحو مواءمة تدفقات التمويل مع أهدافها التنموية.

الاستراتيجية الوطنية للتمويل

ومن جهته؛ عبر الدكتور ماركوس بيرندت، رئيس مجموعة تمثيل بنك الاستثمار الأوروبي لدى الولايات المتحدة والأمم المتحدة، عن سعادته بالتعاون مع الشركاء في مصر، لافتاً إلى أن البنك يتمتع بشراكة طويلة الأمد منذ عام 1979؛ حيث استثمر نحو 15 مليار يورو في مشروعات تنموية وبنية تحتية وقطاع خاص.

 وأشار "بيرندت" إلى أهمية هذا الاجتماع في تعزيز الأطر المالية متعددة الأطراف، مؤكدا استعداد البنك للتعاون مع جميع الأطراف لزيادة قدرات التمويل وتعزيز الجهود المناخية.

دور بنوك التنمية المتعدده 

كما تضمن الحدث الجانبي ثلاث جلسات نقاشية عقب الجلسة الافتتاحية التي ترأستها الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التخطيط والتعاون الدولي، وشارك في الجلسة كل من: الدكتور الدردري والدكتور بيرندت،  تلتها حلقة نقاش حول "دور بنوك التنمية المتعددة الأطراف والمؤسسات الدولية في تعزيز التمويل المبتكر والعادل"، بالإضافة إلى حلقة نقاش تفاعلية مع الدول الأعضاء والبعثات الدائمة والقطاع الخاص، ليختتم الحدث بإطلاق الاستراتيجية الوطنية المتكاملة للتمويل في مصر.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق