CNN: الإدارة الأمريكية تفتح نافذة لتصدير النفط الإيراني ضمن تفاهمات مع طهران

الدستور 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

أعلنت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عن  رفع مؤقت للعقوبات المفروضة على بيع النفط الإيراني، في خطوة تُعدّ تنفيذًا لأحد الالتزامات الرئيسية الواردة في اتفاق وقف إطلاق النار الموسّع.

وحسب شبكة CNN الأمريكية فقد جاء منح الإعفاء لمدة 60 يومًا، اليوم الاثنين، عقب جولة من المفاوضات التي جرت في سويسرا خلال عطلة نهاية الأسبوع بين الولايات المتحدة وإيران، والتي وصفها وزير الخزانة الأمريكي سكوت بيسنت بأنها محادثات مثمرة.

إيران تتعهد بضمان حرية ومرونة في مضيق هرمز 

 

وقال بيسنت في منشور على منصة "إكس": تعهدت إيران بضمان حرية ومرونة المرور في مضيق هرمز، والسماح لمفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية بالدخول إلى البلاد.

وأضاف: في إطار هذا التفاهم، أصدرت وزارة الخزانة ترخيصًا عامًا مؤقتًا لمدة 60 يومًا يجيز إنتاج النفط الإيراني وتسليمه وبيعه.

وبموجب هذا الإعفاء، يُسمح لإيران ببيع وتصدير النفط دون عقوبات حتى الساعة 12:01 صباحًا في 21 أغسطس، إلى معظم دول العالم بما في ذلك الولايات المتحدة.

ويرى مراقبون أن هذه الخطوة قد تمثل دفعة كبيرة للاقتصاد الإيراني بعد سنوات من القيود الصارمة على صادرات النفط، وهي إحدى التنازلات التي وافقت عليها إدارة ترامب في إطار مساعيها لإقناع طهران بإعادة فتح مضيق هرمز بالكامل، وتخفيف أزمة إمدادات الطاقة العالمية.

شهدت المفاوضات الإيرانية–الأمريكية في سويسرا تطورًا لافتًا، حيث انتقلت من قنوات غير مباشرة إلى مسار تفاوضي أكثر كثافة بوساطة دولية، مع دخول ملفات إقليمية إلى جانب الملف النووي.

بدأت هذه الجولة ضمن سياق محاولة إحياء تفاهمات أوسع بين واشنطن وطهران، بعد مرحلة تصعيد عسكري وسياسي في المنطقة، كما أن المفاوضات لم تكن مباشرة بالكامل في بدايتها، بل تمت عبر وسطاء مثل سلطنة عُمان ثم لاحقًا قطر وباكستان، مع استضافة سويسرا لجولات اللقاءات الفنية والسياسية.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق