رمضان عبدالمعز: كلوا وأشربوا وألبسوا من غير إسراف

الدستور 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

الأحد 29/سبتمبر/2024 - 06:07 م 9/29/2024 6:07:54 PM

رمضان عبدالمعز
رمضان عبدالمعز

قال الداعية الإسلامي الشيخ رمضان عبدالمعز، إن النبي عليه السلام قال: “إن الله يرضى لكم ثلاثًا ويكره لكم ثلاثًا.. يرضى لكم أن تعبدوه ولا تشركوا به شيئًا، وأن تعتصموا بحبل الله جميعًا ولا تفرقوا، وأن تناصحوا ولاة أموركم”، وهذه ثلاث أمور يحبها الله، ويكره لكم ثلاثًا: "قيل وقال"، يعني الكلام دون فائدة، وكثرة السؤال، وإضاعة المال.

وأضاف، خلال حلقة برنامج “لعلهم يفقهون”، والمذاع عبر فضائية dmc، إن الله يحب الاعتدال والاقتصاد، والاعتدال هو خير الأعمال.. لذلك النبي قال: "كلوا واشربوا وتصدقوا والبسوا"، أربع أفعال أمر بها النبي صلى الله عليه وسلم، ولكن، في إطار من غير إسراف ولا مخيلة.

 من كان لديه زيادة يجب أن يتصدق بها

وتابع، أن المؤمن يعيش في  الدنيا ولديه أربع كلمات مهمة جدًا: "كُلُوا مِمَّا فِي الْأَرْضِ حَلَالًا طَيِّبًا"، "وَاشْرَبُوا وَلَا تُسْرِفُوا"، والبسوا، وتصدقوا، ولكن، في إطار من غير إسراف ولا مخيلة، مشيرًا إلى أن الإسراف هو مجاوزة الحد، أي استخدام الحلال أكثر من اللازم، لماذا نأخذ أكثر من حاجتنا؟ النبي قال: “تصدقوا ومن كان معه فضل زاد، فليعد به على من لا زاد له”، أي من لديه زيادة يجب أن يتصدق بها، وليس أن يحبسها أو يركنها.

وأكد أن الله سبحانه وتعالى ونبيه لا يحبان الإسراف، مستشهدًا بقوله تعالى آخر سورة الفرقان: “وَٱلَّذِينَ إِذَآ أَنفَقُواْ لَمْ يُسْرِفُواْ وَلَمْ يَقْتُرُواْ وَكَانَ بَيْنَ ذَٰلِكَ قَوَامًا”، موضحًا أن الاعتدال مطلوب، وأن النبي عليه السلام قال: “بحسب ابن آدم لقيمات يقمن صلبه”، فنحن لا نعيش لنأكل، بل نأكل لنعيش.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق