تزامنًا مع اليوم العالمي لـ"السعار".. "عضة الحيوانات" تؤدي إلى خطر الموت

الدستور 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

يصادف اليوم 28 سبتمبر، "اليوم العالمي لداء الكلب" أو السعار، الذي تحتفل به منظمة الصحة العالمية سنويًا في 28 سبتمبر بهدف زيادة الوعي حول مخاطر المرض وسبل الوقاية منه عند الإصابة.

الصحة العالمية: 59 ألف وفاة سنويًا بسبب السعار

وفقًا لتقديرات منظمة الصحة العالمية، ينتشر داء الكلب في جميع القارات باستثناء القارة القطبية الجنوبية (أنتاركتيكا)، ويسبب نحو 59 ألف حالة وفاة سنويًا على مستوى العالم. ومع ذلك، تختلف الأرقام الموثقة عن التقديرات بسبب نقص معدلات الإبلاغ.

في هذا التقرير، تفتح "الدستور" ملف داء الكلب وتسليط الضوء على خطورته، لاسيما أنه يتسبب في آلاف الوفيات سنويًا على مستوى العالم، مما يستدعي ضرورة التوعية بالمرض وطرق الوقاية منه.

bd94dca1af.jpg


داء الكلب قاتل 100% إذا لم يتم علاجه فورًا

وفي هذا السياق، أجرت "الدستور" حوارًا مع الدكتور عاطف كامل، مؤسس كلية الطب البيطري بجامعة عين شمس، الذي أكد أن داء الكلب يمثل مشكلة صحية عالمية خطيرة في أكثر من 150 دولة، خاصة في آسيا وأفريقيا. يُعد هذا المرض الفيروسي الحيواني المنشأ من الأمراض المهملة في المناطق الاستوائية، ويتسبب في عشرات الآلاف من الوفيات سنويًا، 40% منها تصيب أطفالًا دون سن 15 عامًا.

وأوضح كامل أن الهدف من اليوم العالمي لداء الكلب هو زيادة الوعي والدعوة إلى القضاء على المرض عالميًا. ويأتي الاحتفال هذا العام تحت شعار "كسر حدود داء الكلب"، والذي يركز على توحيد الجهود بين الأفراد والمنظمات المختلفة لمكافحة هذا المرض العابر للحدود.

وأشار كامل إلى أن الإصابة بداء الكلب تنتج غالبًا عن عضة كلب أو حيوان، ما يستدعي الحصول على مصل مضاد للفيروس فورًا.

وقد أوضح أن 99% من حالات الإصابة بداء الكلب لدى البشر سببها عضات أو خدوش الكلاب، والتي يمكن الوقاية منها من خلال تطعيم الكلاب والحد من التعرض للعضات.

 

يؤكد على أنه بمجرد إصابة الفيروس للجهاز العصبي المركزي وظهور الأعراض السريرية، يصبح داء الكلب قاتلًا في 100% من الحالات.

bf2dfbe70e.jpg

وأضاف: "بالرغم من أن داء الكلب لا يعترف بالحدود، فإن هناك خطة عالمية للقضاء على وفيات داء الكلب البشرية بحلول عام 2030، من خلال تعزيز أنظمة الصحة العامة وضمان أن الصحة ليست حكرًا على فئة معينة، بل هي حق للجميع."

كما أكد أن الوقاية السريعة بعد التعرض للفيروس (PEP) يمكن أن تمنع وصوله إلى الجهاز العصبي المركزي. وتشمل هذه الوقاية غسل الجروح جيدًا، وتلقي جرعات من لقاح داء الكلب، وعند الضرورة استخدام الغلوبولين المناعي لداء الكلب (RIG).

 ويختتم مؤسس كلية الطب البيطرى جامعة عين شمس أنه في حال تعرض شخص لعضة أو خدش من حيوان مصاب بداء الكلب، فيجب عليه على الفور طلب رعاية الوقاية السريعة بعد التعرض، ملفتًا إلى أن المنظمات الصحية الدولية تهدف إلى القضاء على الوفيات البشرية الناجمة عن داء الكلب الذي ينتقل عن طريق الكلاب من خلال اتباع نهج شامل للصحة يعزز التطعيم الجماعي للكلاب، ويضمن الوصول إلى الرعاية اللاحقة للتعرض، وتدريب العاملين الصحيين، وتحسين المراقبة، والوقاية من العضات من خلال التوعية المجتمعية.

 

وبلغت في المتوسط تكلفة العلاج الوقائي بعد التعرض لداء الكلب 108 دولار أمريكي بحسب التقديرات (إلى جانب تكاليف السفر وفقدان الدخل)، والتي يمكن أن تشكّل عبئًا ماليًا على من يكسبون مبلغًا يتراوح بين دولار واحد ودولارين أمريكيين للفرد الواحد يوميًا، حتى عام 2018 وفق "الصحة العالمية".

d8bbc49a44.jpg

السعار ينجم عن خدوش وجروح الحيوانات

من جانبه، كشف الدكتور مصطفى محمدي، استشاري مكافحة العدوى وأمراض الباطنة، أن داء السعار يرتبط بشكل رئيسي بالكلاب، حيث تعتبر الكلاب المسؤولة عن 90% تقريبًا من حالات الإصابة بالمرض، خاصة الكلاب الضالة أو غير المحصنة باللقاح.

وأوضح محمدي أنه عند ملامسة لعاب حيوان للجلد السليم بدون وجود جروح، يجب غسل المنطقة جيدًا بالماء والصابون لمدة 15 دقيقة. وأشار إلى أن داء السعار ينقسم إلى فئتين: الأولى هي الحالة الأكثر خطورة التي تتطلب عناية فورية، في حال عض أو خدش الحيوان للجلد. أما الفئة الثانية، وهي الأقل خطورة، تشمل الخدوش البسيطة التي لا تتسبب في نزيف، ويجب التعامل معها بغسل الجرح جيدًا والتوجه لتلقي التطعيم اللازم.

نصائح وزارة الصحة للتعامل مع داء الكلب

قدمت وزارة الصحة والسكان بعض الإرشادات للوقاية من داء الكلب عند التعامل مع الحيوانات. 

وأكدت أنه في حالة تعرض الجلد لخدوش أو قضم، يجب غسل الجروح جيدًا بالماء والصابون لمدة 15 دقيقة، ثم التوجه إلى أقرب مستشفى أو وحدة صحية لتلقي الإسعافات الأولية والحصول على اللقاح فورًا.

نصائح وزارة الصحة للوقاية:

غسل الجروح بالماء والصابون لمدة لا تقل عن 15 دقيقة.

التوجه إلى أقرب مستشفى أو وحدة صحية للحصول على الإسعافات الأولية.

تلقي اللقاح فورًا بجرعات كاملة.

العلاج الوقائي ضروري، لأنه يمنع وصول الفيروس إلى الجهاز العصبي المركزي، والذي قد يؤدي إلى الوفاة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق