أستاذ هندسة بترول يكشف سبب انخفاض إمدادات النفط بمنطقة كركوك العراقية

الدستور 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

السبت 28/سبتمبر/2024 - 08:53 م 9/28/2024 8:53:02 PM

الدكتور جمال القليوبي
الدكتور جمال القليوبي

قال الدكتور جمال القليوبي، أستاذ هندسة البترول والطاقة، إن العراق يواجه مشكلة كبيرة في منطقة كركوك، مما أدى إلى انخفاض إمدادات النفط  إلى حوالي 3.8 مليون برميل، وهو أقل بـ 600 ألف برميل عن السقف المقرر في أوبك.

وأضاف، خلال حواره ببرنامج “الساعة 6”، مع الإعلامية عزة مصطفى، والمذاع عبر فضائية “الحياة”، أن ليبيا تعاني من مشكلتين بسبب السيطرة القهرية على البنك المركزي، مما أثر على إيرادات النفط وأدى إلى توقف أحد أهم حقولها، مثل حقل الفيل وحقل الشرارة، مشيرًا إلى أن إنتاج ليبيا انخفض من 1.2 مليون برميل يوميًا إلى حوالي 600 ألف برميل.

وأوضح أن هناك مشكلة في خط السيل الجنوبي الروسي، مشيرًا إلى أن منظمة أوبك اعتمدت منذ بداية العام على خفض الإنتاجية بحوالي 1.8 مليون برميل للسيطرة على الطلب والأسعار، مؤكدًا أن السياسات الحالية لأوبك قد تتغير، خاصة في الاجتماع القادم المقرر في الأسبوع الأول من ديسمبر، حيث سيتقرر ما إذا كانت ستستمر في خفض الإنتاج أو تزيده.

سبب التخوف من زيادة رقعة الحرب

وأكد على وجود مخاوف من انتشار رقعة الحرب، مما سيؤثر على حركة حاويات النفط في مناطق استراتيجية مثل مضيق هرمز وباب المندب والمحيط الهندي، وكذلك حركة الملاحة في البحر المتوسط التي تؤثر على الدول الأوروبية بالدرجة الأولى.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق