وضع أنظمة توزيع مياه الشرب حيز الخدمة بالولايات التي اجتاحتها الفيضانات

البلاد 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

سمحت الإجراءات المتخذة من قبل وزارة الري على إثر الفيضانات التي مست 11 ولاية من ولايات جنوب الوطن، بإعادة وضع أنظمة توزيع المياه الشرب حيز الخدمة وإزالة مخلفات السيول في معظم المناطق المتضررة.

وأوضح بيان لوزارة الري، أنه بعد التقلبات الجوية الأخيرة التي صاحبها ارتفاع في منسوب مياه الأودية خاصة بكل من: بشار، النعامة، تبسة، البيض، تيارت، تمنراست، بني عباس، تندوف، غرداية، جانت والأغواط، تم اتخاذ إجراءات استعجاليه مكنت من التكفل بالخدمة العمومية للمياه في اغلب المناطق والعملية متواصلة لحد الآن.

وأشارت حصيلة وزارة الري أن كل هذه الإجراءات الاستعجالية كانت من أجل إيجاد حلول مؤقتة سريعة لإعادة الأمور لنصابها، وللتكفل الأمثل بمخلفات هذه الاضطرابات الجوية وللحد من أثارها مستقبلا، تم إيفاد فرق تقنية مختصة إلى المناطق التي مستها الفيضانات لتقييم الأضرار التي لحقت بمنشآت الري وإعداد خطط للعمل بالتنسيق مع مصالح وزارة الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية.

وسجلت الوزارة على مستوى ولاية بشار والنعامة توقف كلي لأهم نظامي تزويد المياه الصالحة للشرب لبلديات بشار والقنادسة والعبادلة، وقناة تحويل المياه لنظام بوسير1 و قناة جلب المياه انطلاقا من سد جرف التربة بعد الانكسارات التي تعرضت لها قنوات جر المياه الخاصة بهما، بالإضافة إلى تسجيل بعض الانكسارات بشبكات توزيع مياه الشرب بعدة أحياء، كما تضررت بعض قنوات الصرف الصحي التي غمرتها السيول.

أما بولاية النعامة فكانت بلدية عين الصفراء هي الأكثر تضررا، حيث أدت السيول إلى انسداد في قنوات تجميع مياه الصرف الصحي وشبكات التطهير بعدة أحياء، وكذا انجراف قناة الضخ بمنطقة السخونة واد دزيرة التي تزود بعض أحياء المدينة بمياه الشرب.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق