الضغط النفسى يعرض صاحبه لـ"الكانسر".. استشارى صحة نفسية يحذر

الدستور 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

كشفت رحاب الفقي، استشاري صحة نفسية، حقيقة ومدى تأثير الصحة النفسية على الجسد، وتفاقم الوضع الصحي، مؤكدة أن الأعراض النفس جسدية لها علاقة تربط بين النفسية والجسد.

وأضافت، خلال لقاء عبر برنامج "السفيرة عزيزة" المذاع على قناة "دي إم سي": "الصحة النفسية هي (السوفت وير) للجسم، فلو حافظنا على النفسية وسلامتها هنقدر نحافظ على جسمنا وسلامته".

وعن حقيقة ضعف مناعة الأجسام الناتجة عن "الحزن"، أكدت وجود علاقة وثيقة بين الأمراض وضعف المناعة والحزن، مبينة: “لما بنزعل بيحصل حاجة اسمها الأعراض "السايكوسوماتية"، أي النفس جسدية، والجسم بيزعل لما بيحصل فقدان أو تجربة سيئة، فالجسم بيعبر عن الغضب المكنون داخله".

وتابعت: "الناس بتروح للمستشفيات وهي زعلانة مش بتلاقي حاجة ظاهرة، ولكن الألم اللي موجود ده أساسه غضب وحزن وقهر وكبت مشاعر، واللي للأسف ساعات بتوصل الأمور بصاحبها للتعرض للأورام، من شدة الكبت".

وشددت على أن هناك جينات داخل أجسادنا تحمل الأمراض الوراثية، ولكن وطأة الغضب والحزن تحفز تلك الجينات الوراثية على الظهور، مؤكدة أن السكري والضغط وأمراض القلب والتعرض للجلطات هي أمراض بالأصل "نفس جسدية".

وعن ظهور الكدمات "الزرقاء" بالجسد في حالة الحزن، قالت إنها عبارة عن ضعف بالأوعية الدموية، ونقص صفائح الدم، وليس السبب الرئيسي في ظهورها هو التعرض للحزن، ولكن هي تظهر نتيجة ضغط الجسم على صاحبه في حالة وجود ضغط نفسي.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق