عرقاب يتباحث مع رئيسة الجمعية الوطنية لجمهورية سلوفينيا سبل تطوير التعاون الثنائي

البلاد 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

استقبل وزير الطاقة والمناجم، محمد عرقاب، اليوم السبت، بالجزائر العاصمة، وفدا برلمانيا من جمهورية سلوفينيا، بقيادة رئيسة الجمعية الوطنية لجمهورية سلوفينيا، أورشكا كلاكوشار زوبانشيش، والتي تقوم بزيارة رسمية إلى الجزائر، وذلك بحضور سفير جمهورية سلوفينيا لدى الجزائر، ونائب رئيس المجلس الشعبي الوطني، منذر بودن، وإطارات من الوزارة.

و حسب بيان الوزارة، استعرض الطرفان، خلال هذا اللقاء، حالة علاقات التعاون والشراكة بين البلدين الموصوفة بالممتازة في مجال الطاقة والمناجم وآفاق تعزيزها.

هذا و ثمن وزير الطاقة والمناجم ورئيسة المجلس الوطني السلوفيني، الحركية التي يشهدها التعاون بين شركات القطاع على غرار العلاقات بين "سوناطراك" والشركة السلوفينية "جيوبلين" في مجال تسويق الغاز الطبيعي وخاصة بعد الإمضاء على اتفاقية شهر ماي المنصرم في إطار عقد لشراء وبيع الغاز الطبيعي يربط بين الشركتين.

و أفاد ذات البيان، أن الطرفان نوه بفرص وإمكانيات التعاون والاستثمار والشراكة بين مؤسسات البلدين في قطاع الطاقة ولاسيما في مجال المحروقات وتعزيز العلاقات التجارية في مجال الغاز الطبيعي.

فيما ناقش الطرفان أوجه التعاون الأخرى، المرتبطة بتبادل الخبرات والاستثمار والشراكة في قطاع المناجم، وتمس مجال البحث الجيولوجي والاستكشاف واستغلال وتحويل الموارد المعدنية بالجزائر، خاصة بعد صدور قانون الاستثمار الجديد في الجزائر والذي يتضمن العديد من التسهيلات والتحفيزات للمتعاملين الأجانب.

و أشار الطرفان إلى مجالات أخرى للتعاون وسيما تطوير الطاقات الجديدة والمتجددة على غرار الهيدروجين الأخضر ومشروع الممر الجنوبي لنقل الهيدروجين "SoutH2 Corridor" ، بالإضافة إلى مجالات تحلية مياه البحر وتطوير الشبكات الكهربائية الذكية والتعاون في مجال تطوير التطبيقات النووية في مجال الصحة.

و في الختام، أعربت رئيسة الجمعية الوطنية لجمهورية سلوفينيا زوبانشيش، عن ارتياحها الكبير لجودة العلاقات التاريخية المتميزة القائمة بين البلدين وكذا بين شركات البلدين، وأكدت مجددا التزام الجانب السلوفيني بتعزيز علاقات التعاون الثنائية والارتقاء بها لتمس العديد من المجالات ذات الاهتمام المشترك على غرار قطاع الطاقة والمناجم.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق