"زتونة" دوري أبطال أفريقيا.. الفرق المتأهلة وتصنيف الأندية والمجموعات المتوقعة

"زتونة" دوري أبطال أفريقيا.. الفرق المتأهلة وتصنيف الأندية والمجموعات المتوقعة
"زتونة" دوري أبطال أفريقيا.. الفرق المتأهلة وتصنيف الأندية والمجموعات المتوقعة

اكتمل عقد الأندية المتأهلة لدور المجموعات بدروي أبطال إفريقيا 15 ناديًا، في انتظار حسم موقف لقاء الهلال السوداني وأشانتي كونتوكو بعدما تعرض الفريق الغاني لإصابات بفيروس كورونا لم تمكنه من اكمال 15 لاعبًا لخوض اللقاء، فأحيل الأمر للجنة مسابقات الأندية.

حامل اللقب والأكثر تتويجًا في تاريخ البطولة، الأهلي عرف تأهلًا سهلًا لدور المجموعات في مستهل حملة الدفاع عن اللقب، أما غريمه التقليدي ووصيفه الزمالك فقد تأهل دون جهد بعد انسحاب جازيلي التشادي من مواجهته.

وتقام الجمعة المقبلة قرعة دور المجموعات لدوري أبطال إفريقيا بمقر الاتحاد الإفريقي لكرة القدم للتعرف على منافسات المرحلة المقبلة والأندية المتنافسة في المجموعات الأربعة.

وهنا نرصد القواعد المعمول بها من أجل تصنيف الأندية المتأهلة لدور المجموعات، حيث تعتمد بشكل أساسي على تصنيف الأندية بناء على تصنيف كاف للسنوات الخمس الأخيرة، إضافة على معايير تضعها لجنة مسابقات الأندية في الحالات الطارئة وفقًا لرؤية الأعضاء.

ويعتمد تصنيف كاف للسنوات الخمس الأخيرة على نتائج الأندية في البطولات التي يشرف عليها، وبناء عليه فإن كل فريق يحصد نقاط من مشاركاته في السنوات الخمس الأخيرة ويختلف معامل قيمة كل بطولة حسب تاريخها حيث أن بطولة 2019-2020 تمنح معامل نقاط أكثر من سابقتها وهكذا حتى السنة الخامسة.

وبناء عليه فإن تصنيف الأندية أتى كما يلي:

(1) الأهلي

(2) الوداد

(3) الترجي

(4) مازيمبي

(5) الزمالك

(6) صنداونز

(10) حوريا

(11) فيتا كلوب

(14) (الهلال السوداني)

(23) سيمبا

(23) بترو أتلتيكو

(40) مولودية الجزائر

(50) المريخ

أندية خارج التصنيف:

- تونجيت

- شباب بلوزداد

- كايزر تشيفز

وسيتم تقسيم الأندية إلى 4 أوعية، حيث سيلتقي كل فريق بأحد أندية الوعاء الأخر ويتجنب من يتواجد معه في نفس الوعاء دون وجود أي استثناء أو تجنب لمواجهة فرق لبعضها البعض، بما في ذلك فرق البلد الواحد.

الوعاء الأول: الأهلي - الوداد (المغرب) - الترجي (تونس) - مازيمبي (الكونغو).

الوعاء الثاني: الزمالك - صنداونز (جنوب إفريقيا) - حوريا (غينيا) - فيتا كلوب (الكونغو).

الوعاء الثالث: الهلال (السودان) - سيمبا (تنزانيا) - بترو أتلتيكو (أنجولا) - مولودية الجزائر.

الوعاء الرابع: المريخ (السودان) - تونجيت (السنغال) - شباب بلوزداد (الجزائر) - كايزر تشيفز (جنوب إفريقيا).

وبناء عليه هذا التصنيف فهناك احتمالات لمواجهة الأهلي والزمالك ضمن المجموعة نفسها، ومن الممكن أن ينضم لهما الهلال والمريخ من السودان لتكون مجموعة واحدة تضم أهل وادي النيل معًا.

أما بخصوص احتمالات المواجهات السهلة من منظور تاريخي للأهلي في أن يتواحد مع حوريا من الوعاء الثاني، وسيمبا أو بترو أتلتيكو من الوعاء الثالث، وتونجيت من الوعاء الرابع، وهو نفس الأمر بالنسبة للزمالك حال مواجهة أحد أندية الوعاء الثالث والرابع، لكن تظل فرق المستوى الأول متقاربة المستوى.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق عاجل.. الأهلي يعلن قيد 35 لاعبا في قائمة كأس العالم للأندية "ننشر الأسماء"
التالى مسعود أوزيل يقترب من فريق فنربهتشه التركي