أخبار عاجلة
سامسونج تطلق الصفحة الرسمية لهاتف Galaxy A72 4G -
إثيوبيا... رئيس البرلمان يوجه طلبا للمواطنين -

أكبر دول العالم إنتاجًا لأحجار الماس

في حين يُشار إلى أن أول رواسب ماس تشكلت منذ 900 مليون سنة، إلا أن أحجار الماس الأولى عُثر عليها في الهند في القرن الرابع قبل الميلاد.

 

ومن المعروف عن الماس أنه يُستخدم في صنع المجوهرات مثل الخواتم والقلائد، ولكن 80% من الماس المُستخرج يُستخدم في الأبحاث والتطبيقات الصناعية، نظرًا لأنه أكثر المواد صلابة على كوكب الأرض، ويُستخدم لقطع مواد صلبة أخرى، وقد تم استخراج نحو 147 مليون قيراط ماس في عام 2018، بقيمة سوقية عالمية تُقدر بـ 76 مليار دولار.
 

1- روسيا



 

تعد روسيا موطنًا لأغنى وأكبر موارد الماس في العالم؛ إذ تمتلك أكثر من 12 منجمًا للماس، وتتصدر روسيا قائمة أكثر الدول إنتاجًا للماس، كما أنها أكبر مُصدر للماس الخام في العالم، وتنتج مجموعة "ALROSA"، وهي مجموعة من الشركات، معظم الماس في الدولة.
 

وقد استخرجت روسيا ما يتراوح بين 38 إلى 39 مليون قيراط ماس عام 2014، وزاد إنتاجها من الماس في 2018، حيث استخرجت 43 مليون قيراط ماس، وتتم معظم أنشطة التعدين بها في منطقة ياقوتيا السيبيرية.
 

وتشير أحدث التقارير إلى أن روسيا تمتلك موارد ماس تُقدر بـ 973 مليون قيراط، من بينها احتياطي ماس يُقدر بـ 608 ملايين قيراط.
 

2- بوتسوانا



 

بوتسوانا هي أكبر الدول الأفريقية إنتاجًا للماس، وثاني أكبر الدول إنتاجًا للماس في العالم، ففي عام 2013 استخرجت الدولة 23.2 مليون قيراط ماس بقيمة بلغت 3.6 مليار دولار، ويتميز الماس المُستخرج من بوتسوانا بكونه أكبر وأكثر جودة من الماس المستخرج في روسيا، ويمثل الماس نحو25% من الناتج المحلي الإجمالي لبوتسوانا، و60% من صادراتها.
 

وتمتلك بوتسوانا سبعة مناجم ماس من الدرجة الأولى، من بينها "أورابا" و"جوانينج"، وهما أكثر منجمي ماس إنتاجية في العالم، وينتج "جوانينج" وحده نحو 10 ملايين قيراط ماس سنويًا.
 

3- جمهورية الكونغو الديمقراطية



 

رغم انخفاض إنتاج جمهورية الكونغو الديمقراطية من الماس في السنوات الأخيرة، إلا أن الدولة تأتي في المركز الثالث في القائمة، حيث بلغ إنتاجها من الماس عام 2018 نحو 16.4 مليون قيراط، بقيمة بلغت 136.1 مليون دولار، وقد زاد إنتاجها من الماس في 2019، وبلغ نحو 19 مليون قيراط.

 

4- أستراليا

 

 

بدأت أستراليا في تعدين الماس عام 1981، ويعتبر منجمها "أرجيل" والذي تمتلكه شركة "ريو تينتو" أكبر منجم للماس في البلاد، حيث ينتج أكثر من 12 مليون قيراط ماس سنويًا، ورغم أن أستراليا تأتي في المركز الرابع في القائمة، إلا أنه من المتوقع أن ينخفض إنتاجها الحالي البالغ 14.2 مليون قيراط، إلى 134.7 ألف قيراط في 2021، بسبب نضوب رواسب الماس.

 

5- كندا

 

كان المركز الخامس من نصيب كندا، التي بدأت في تعدين الماس عام 1998، وقد استخرجت الدولة 10.6 مليون قيراط ماس عام 2013، بقيمة بلغت 1.9 مليار دولار، وزاد إنتاجها من الماس في 2018 ووصل إلى 23 مليون قيراط، بقيمة بلغت 2.7 مليار دولار، ومن أهم مناجم الماس في الدولة منجم "إيكاتي" و"دياقيك" و"Snap Lake" و"فيكتور".
 

المصدر: إن إس إينريجي بيزنس

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق مسؤول سوداني يهدد بـ"التحكيم الدولي" لحل النزاع مع إثيوبيا
التالى عاجل.. الصحة الأردنية تعلن انتشار السلالة الجديدة من كورونا في المملكة