"أنصار الله" تتهم الحكومة اليمنية بإيقاف عمليات تبادل أكثر من 300 أسير

"أنصار الله" تتهم الحكومة اليمنية بإيقاف عمليات تبادل أكثر من 300 أسير
"أنصار الله" تتهم الحكومة اليمنية بإيقاف عمليات تبادل أكثر من 300 أسير

القاهرة - سبوتنيك. وقال رئيس لجنة شؤون الأسرى في جماعة "أنصار الله" عبد القادر المرتضى، عبر حسابه على "تويتر"، إن "مرتزقة العدوان (في إشارة إلى قوات الحكومة الشرعية) في محافظة مأرب، قاموا بإيقاف عمليات التفاوض المحلية بشكل كامل".

© AP Photo / Hani Mohammed

وأضاف: "منعوا تنفيذ 10 عمليات تشمل أكثر من 300 أسير من الطرفين جرى التوافق عليها مؤخرا".

يأتي ذلك بعد أسبوع من إعلان المسؤول عن ملف الأسرى بجماعة "أنصار الله"، في 30 كانون الأول/ ديسمبر الماضي، "تحرير 1087 أسيرا خلال عام 2020 منهم 670 أسيرا خلال العملية عبر الأمم المتحدة و417 أسيرا عبر صفقات محلية"، متهما الحكومة الشرعية بـ "إفشال 30 عملية تبادل تم التوافق عليها عبر أطراف محلية ويتحرر بموجبها أكثر من 600 أسير من الجانبين".

كما اتهم القيادي المرتضى، الحكومة المعترف بها دوليا بإفشال جولة مفاوضات جديدة بشأن الأسرى دعت الأمم المتحدة إلى عقدها في تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي بالعاصمة الأردنية عمّأن، منتقدا الأمم المتحدة أنها لم تمارس أي ضغوط عليها لإقناعها بالحضور رغم موافقة الطرف السعودي والطرف الممثل للجبهة الجنوبية.

وفي 16 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، أعلنت اللجنة الدولية للصليب الأحمر في اليمن، تبادل الحكومة الشرعية وجماعة "أنصار الله"، 1056 أسيرا ومعتقلا بينهم 15 سعوديا و4 سودانيين من قوات التحالف العربي، ضمن اتفاق سويسرا الذي توصل إليه الطرفان خلال الاجتماع الرابع للجنة الإشرافية المعنية بتنفيذ اتفاق تبادل الأسرى والمعتقلين، واحتضنته مدينة مونترو السويسرية لمدة أسبوع أواخر أيلول/ سبتمبر الماضي.

وتبادلت الحكومة الشرعية وجماعة "أنصار الله" في كانون الأول/ ديسمبر عام 2018م، ضمن جولة مفاوضات ستوكهولم، قوائم بنحو 15 ألف أسير لدى الطرفين، ضمن آلية لتفعيل اتفاق تبادل الأسرى.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق الخارجية المصرية تعلن عودة البحارين المختطفين من نيجيريا... فيديو
التالى خان الخياطين في طرابلس الشام.. معلم تاريخي مهنته نحو الاندثار.. فيديو وصور