أكثر دول العالم إنتاجًا لليورانيوم

زاد إنتاج أكبر البلدان المنتجة لليورانيوم بشكل مطّرد خلال العقد الماضي؛ حيث ارتفع من 41.3 ألف طن في 2007 إلى 53.7 ألف طن في 2019، وقد بلغ إنتاج اليورانيوم ذروته في 2016، بحجم إنتاج تجاوز 62.6 ألف طن.
 

ومعظم اليورانيوم المستخرج من جميع أنحاء العالم يتحول إلى "U3O8"، وهو عنصر مهم يُستخدم في تشغيل المفاعلات النووية، ويتم توليد 10% من الكهرباء حاليًا في العالم من الطاقة النووية، ومن المتوقع أن تزداد هذه النسبة.
 

وعلاوة على ذلك هناك عنصر آخر مهم يتم إنتاجه من اليورانيوم، وهو ثاني أكسيد اليورانيوم، الذي يُستخدم في صناعة الزجاج والسيراميك.
 

1- كازاخستان



 

تصدرت كازاخستان قائمة أكبر الدول المنتجة لليورانيوم في عام 2019، بحجم إنتاج بلغ 22.8 ألف طن، بما يمثل 43% من إمدادات اليورانيوم العالمية، وتعد الشركة الكازاخستانية "كازاتابروم" المتخصصة في تعدين اليورانيوم، أكبر منتج لليورانيوم في العالم.
 

2- كندا



 

أنتجت كندا 6.94 ألف طن يورانيوم في عام 2019، بما يمثل 13% من الإنتاج العالمي لليورانيوم العام الماضي، وبذلك قد انخفض إنتاجها من اليورانيوم مقارنة بعام 2018، الذي بلغ إنتاجها به 7 آلاف طن يورانيوم، ويعتبر ذلك أيضًا انخفاضًا كبيرًا مقارنة بعام 2017، الذي بلغ إنتاجها به 13.1 ألف طن، وتعد بحيرة السيجار في ساسكاتشوان ونهر ماك آرثر أكبر منجمين لليورانيوم في العالم.
 

3- أستراليا



 

تأتي أستراليا في المركز الثالث بحجم إنتاج بلغ 6.6 ألف طن يورانيوم في 2019، ويمثل ذلك زيادة في الإنتاج مقارنة بـ 6.5 ألف طن يورانيوم في 2018، وتمتلك أستراليا منجم السد الأولمبي، والذي يوجد به أكبر رواسب يورانيوم في العالم.
 

4- ناميبيا



 

بلغ إنتاج ناميبيا من اليورانيوم 5.47 ألف طن في 2019، بما يمثل انخفاضًا طفيفًا مقارنة بحجم إنتاجها في 2018، والذي بلغ 5.53 ألف طن، وتمتلك ناميبيا منجمين لليورانيوم قادرين على إنتاج 10% من الإنتاج العالمي لليورانيوم، وهما منجم "لانجر هاينريش" الذي تمتلكه شركة "بلادين إينرجي"، ومنجم "روسينج" الذي تسيطر على معظمه شركة "ريو تينتو".
 

5- النيجر
 


 

زاد إنتاج النيجر من اليورانيوم بشكل طفيف على أساس سنوي، وبلغ 2.9 ألف طن في 2019، وتمتلك الدولة منجمين لليورانيوم، هما "سوماير" و"كوميناك"، واللذان ينتجان معًا 5.5% من الإنتاج العالمي لليورانيوم، وكلا المنجمين تديرهما شركات تابعة لشركة "أورانو"، وهي شركة خاصة لتعدين اليورانيوم، ولديها مشروعات في أكبر دولتين منتجتين لليورانيوم في العالم، كازاخستان وكندا.
 

6- روسيا



 

ظل إنتاج روسيا من اليورانيوم ثابتًا منذ عام 2011، وبلغ إنتاجها العام الماضي 2.9 ألف طن، وتمتلك شركة "روزاتوم" منجم بريارجونسكي في روسيا، كما تعمل على تطوير منجم "Vershinnoye" في جنوب سيبيريا من خلال شركة تابعة.
 

7- أوزبكستان



 

في عام 2019 أنتجت أوزبكستان 2.4 ألف طن يورانيوم، وقد ظل إنتاجها من اليورانيوم ثابتًا منذ عام 2016، وتعمل الدولة على توسيع إنتاجها من خلال مشروعات مشتركة مع اليابان والصين، وتدير شركة "إن إم إم سي" التابعة لشركة "Kyzylkumredmetzoloto" المملوكة للدولة جميع عمليات تعدين اليورانيوم في البلاد.
 

8- الصين

 

 

زاد إنتاج الصين من اليورانيوم في عام 2017، ووصل إلى 1.9 ألف طن، وظل ثابتًا منذ ذلك الحين، وتتطلع شركة " تشاينا جنرال نيوكلير باور" الصينية ، وهي الشركة الوحيدة المنتجة لليورانيوم في الدولة، إلى توقيع اتفاقيات لزيادة إمدادات اليورانيوم مع كازاخستان، وشركات أجنبية أخرى.
 

9- أوكرانيا



 

جاءت أوكرانيا في المركز التاسع بحجم إنتاج بلغ 801 طن يورانيوم، بما يمثل انخفاضًا في الإنتاج مقارنة بـ 1.2 ألف طن في 2018، وتعتمد أوكرانيا بشكل كبير على الطاقة النووية، وتمتلك 15 مفاعلاً نوويًا تلبي نحو نصف احتياجاتها من الكهرباء، بينما توفر باقي احتياجاتها من اليورانيوم من روسيا.

10- جنوب أفريقيا



 

جاءت جنوب أفريقيا في المركز العاشر، بحجم إنتاج بلغ 346 طن يورانيوم في 2019، وتمتلك الدولة الآن مفاعلين نووين، وينتج كل منهما 900 ميجاواط من الكهرباء سنويًا.
 

المصدر: إنفيستينج نيوز

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق توافد الحشود في بغداد لإحياء ذكرى مقتل سليماني والمهندس... فيديو وصور
التالى مصر... تحذير عاجل إلى المسافرين "أجواء غير مستقرة"